ترندمناسبات

اليوم العالمي للغة العربية

متى اليوم العالمي للغة العربية ؟

اليوم العالمي للغة العربية ، يصادف في 18 كانون الأول من كل عام ، وتقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب اقتراح كل من المغرب والمملكة العربية السعودية ، ويتحدث اللغة العربية حوالي 422 مليون إنسان ويبلغ عدد المستخدمين العرب للإنترنت حوالي 96 مليون شخص ، وتعد العربية من أقدم اللغات وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم ، وينتشر متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة .

اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

الغاية من اليوم العالمي للغة العربية

تأتي الاحتفالات باللغة العربية في يومها العالمي في 18 كانون الأول من كل عام ، لتحقيق عدد من الأهداف والغايات ، وهي :
– إثارة الانتباه لليوم العالمي للغة العربية ، والتي وللأسف يتناساها الجيل الصاعد بالاهتمام بباقي اللغات ، تحسباً منه أنها لغة العصر ، ومتناسياً أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم التي اختارها الله عز وجل ، لتكون لغة القرآن لما فيها من دقة التعبير في المعاني .

اقرأ ايضا :
اليوم العالمي للرجل .

– الإسهام في بعث الاهتمام باللغة العربية ، التي تسمى لغة الضاد ، لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الحرف ، علماً بأن أحرف اللغة العربية تعد شاملة لجميع أحرف اللغات الأخرى .
– توفير الخدمات النوعية للأفراد والمؤسسات في مجال تمكين العربية ونشرها ، وبالتالي سهولة إستيعات المعلومات خصوصاً في البلدان التي يتحدث سكانها اللغة العربية ، حيث أن أداء المؤسسات في شتى المجالات يعد جزءاً لا يتجزأ من رسالتها .
– إطلاق مشاريع نوعية خادمة للغة العربية ، وكذلك استثمار الإمكانات المتاحة كاملة في خدمة اللغة العربية ، وبالتالي خدمة المواطن العربي .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تحفيز المؤسسات في الداخل والخارج لخدمة اللغة العربية والاحتفال بها وتجديد ذكرى هذا اليوم سنوياً ، وتعزيز حضورها في العالم ، كونها لا تقل أهميةً عن باقي اللغات العالمية .
– تعزيز الانتماء للغة العربية من خلال إعداد واقتراح البرامج والفعاليات والأنشطة لتفعيل يوم الاحتفال بيوم اللغة العربية ، والمحاولة قدر الإمكان لجعله يوم ذو أهمية ، يشاهده أيضاً الناس من غير العرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى