الاثار في مصر

الاثار في مصر ، لقد أكدت الدراسات أن لا يوجد مكان في مصر لا يحتوي على اثار ، تدل على مختلف الحضارات التي مرت على مصر ، نعرض لكم فيما يلي الاثار في مصر في مختلف الحضارات .

الاثار في مصر

الاثار في مصر

الاثار في مصر الفرعونية

لقد تم تقسيم الاثار في مصر إلى أربع أقسام وهم حسب الزمان :

-الاثار الفرعونية :

إن الاثار الفرعونية منشرة بكثرة في جميع أنحاء مصر ، لعل السبب في ذلك يعود إلى أن لها أعداد كبيرة ، ومن أشهر اثار الفراعنة هي التي توجد في مدينة الفيوم من ضمنها هرم سيلا ، ومعبد اللاهون ، إضافة إلى العديد من المقابر مثل مقبرة نفروبتاح ، ومقبرة مكت ، ويوجد بها قصر الصاغة ، ومسلة سنوسرت والعديد من الاثار الأخرى .

أما مدينة الأقصر فإنها تحتوي على العديد من المعابد مثل مجموعة معابد الكرنك ، ومعابد هابو ، ومعبد الأقصر ، ومعبد رمسيس الثاني ، كما أنها مقابر ملوك وشرفاء الدولة الحديثة في وادي الملوك والملكات ومن أشهرها مقبرة توت عنخ أمون ، ومقبرة سيتي الأول ، ومقبرة أمنحوتب الثاني ، إضافةً إلى أن بها مجموعة من المتاحف مثل متحف الأقصر ومتحف التحنيط ، والعديد من الاثار الأخرى ، ومدينة أسوان تشتهر بمعبد أبو سمبل ، أما المنيا فيوجد بها العديد من المقابر من أشهرها مقبرة أي ، مقبرة خيتي ، مقبرة ميريرى ، مقبرة باقيت ، مقبرة ماهو ، مقبرة خنومحوتب ، مقبرة أمنمحات ، ولا تقتصر على هذا فقط بل أن جميع المحافظات في مصر تحتوي على اثار .

اقرأ أيضًا :
خريطة الاثار الفرعونية في مصر .
اثار فرعونية .
مقابر فرعونية .
معالم اثرية مصرية .
الاثار الفرعونية في مصر .
اكتشاف الاثار .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الاثار اليونانية الرومانية :

الاثار في مصر

توجد الاثار اليونانية الرومانية في الإسكندرية ، ولعل ذلك يعود إلى أنهم كانوا يحكموا هذه المدينة ، ومن أشهرها حصن بابليون الذي كان الهدف من بناؤه السيطرة على أي ثورات تحدث في الإسكندرية .

– الآثار القبطية :

الاثار في مصر

لقد تعرض الاقباط للاضطهاد والظلم في العصر الروماني وعلى الرغم من هذا فإن لهم الكثير من الاثار المتمثلة في أديرة وكنائس ومن أشهرها الكنيسة المعلقة ، كنيسة أبي سرجة ، كنيسة القديسة باربارة ، كنيسة القديس مارقوريوس ، أما الأديرة فأشهرها دير الملائكة الذي يوجد في الفيوم .

الاثار في مصر القديمة

– الاثار الإسلامية :

الاثار في مصر

لقد قام جوهر الصقلي ببناء مدينة القاهرة ، وأصبحت تحتوي على العديد من الاثار الإسلامية من أشهرها الجوامع مثل جامع عمرو بن العاص ، والجامع الأزهر ، وجامع محمد علي ، جامع الناصر محمد بن قلاوون .

Exit mobile version