شخصيات تاريخية

اسباب عزل الخديوي اسماعيل

اسباب عزل الخديوي اسماعيل تهم الكثير من عشاق التاريخ المصري الحديث ، فعلى الرغم من إنجازاته المتعددة التي عمل على تحقيقها في عهده والتي شهدتها مصر إلا إن هناك بعض المساوئ التي أدت إلى اتخاذ قرارا بعزله ، وسنعرض فيما يلي أهم اسباب عزل الخديوي اسماعيل والتي بسببها قرر السلطان العثماني إلى إصدار فرمان بعزله في يوم 26 يونيو / حزيران عام 1879 ميلادية وتعيين أبنه الأكبر محمد توفيق باشا والياً على مصر.

اسباب عزل الخديوي اسماعيل

اسباب عزل الخديوي اسماعيل
اسباب عزل الخديوي اسماعيل

ما هي اسباب عزل الخديوي اسماعيل ؟

في شخصية إسماعيل باشا والي مصر اجتمع جانبين متناقضين وهما الجانب الحسن والجانب السيئ ، وظهرت علامات الجانبين معاً في الكثير من قراراته السياسية التي عمل على اتخاذها طوال الثمانية عشر عاماً التي تولى فيها حكم مصر .

لقد كان غاية في الذكاء وعلو الهمة والشجاعة وقوي الشخصية ، وتجلى ذلك فيما كان يتخذه من قرارات في تنفيذ مشروعات عظيمة وكبيرة لم يعرف التردد أو الإحجام عن تنفيذ قراراته بالرغم من عدم توافر الموارد المالية اللازمة ، فإذا قرر أن ينفذ مشروعاً جديداً لا يقف أمامه عقبة إلا وعمل على تذليلها .

اقرأ أيضا :
زوجات الخديوي اسماعيل .

إلا أنه أدرك بسبب فطنته مخططات الدول الأوروبية ” انجلترا وفرنسا ” وسوء نتيتهما وحاول التصدي لهما ، حيث حاولا اتخاذ الديون المصرية وسيلة لتدخلهما في الشؤون الداخلية لمصر ، وحاولا تعيين وزيران أجنبيان داخل هيئة الوزارة بمصر، إلا أن إسماعيل باشا تصدى لهما ، إلا أنهما تفننا في اصطياد الأخطاء واختيار الجانب السيئ في قرارات الخديوي إسماعيل لعزله من منصبه ألا وهو جانب الإسراف والبذخ وعدم تقديره لعواقب إسرافه وتكتل الديون على مصر ، بالإضافة إلى ضعفه أمام الشهوات والملذات .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadi

السلطان العثماني من اسباب عزل الخديوي اسماعيل

اسباب عزل الخديوي اسماعيل
اسباب عزل الخديوي اسماعيل

لم يكتفي إسماعيل باشا بالقروض التي استدان بها لإقامة المشاريع وتنفيذ مخططاته إلا أن إسرافه امتد إلى الاستدانة من المرابين وفرض الضرائب والاستدانة من البيوت المالية ، وهي القرارات التي اتخذتها الدول الأوروبية ذريعة للتدخل في الشؤون المصرية ، فتوجهوا إلى الباب العالي في الآستانة وبضغط منهم على السلطان العثماني صدر فرمان بعزل الخديوي اسماعيل عن حكم مصر وتعيين أبنه محمد توفيق باشا .

الى هنا نصل الى نهاية مقالتنا التي عرفنا فيها اسباب عزل الخديوي اسماعيل ، نتمنى ان نكون نلنا اعجاب قارئ مقال اسباب عزل الخديوي اسماعيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى