اثار

معبد الدير البحرى

معبد الدير البحرى للملكة حتشبسوت

معبد الدير البحرى الذي يوجد في مدينة طيبة أو التي تعرف بالاقصر حاليًا ، ويوجد بالتحديد في الجهة الغريبة ، وهذا المعبد خاص بالملكة حتشبسوت قامت بتشييده لتقوم بالطقوس المختلفة به حتى تنفعها في العالم الآخر ، وسوف نحدثكم فيما يلي على معبد الدير البحرى .

معبد الدير البحرى

معبد الدير البحرى
معبد الدير البحرى

معبد الدير البحرى للملكة حتشبسوت

لقد كان يطلق عليه منذ البداية معبد الملكة حتشبسوت ، ولكن بداية من القرن السابع عشر تغير الاسم وأصبح معبد الدير البحرى ؛ والسبب في ذلك يعود إلى أن الاقباط في هذه الفترة جعلوا من المعبد دير لهم ، وكان هذا سبب في تغير اسمه .
يوجد هذا المعبد في مكان مميز حيث أنه يوجد بالقرب من مقابر الملوك والملكات التي كان يدفن بها ملوك الدولة الحديثة ، وعلى الرغم من مرور كل هذه السنوات على بناء المعبد إلا أنه يعتبر واحدًا من أهم المعالم في الأقصر التي تعمل على جذب السياح من جميع أنحاء العالم ، كما أنها تجعل الزوار يقفون في زهول أمام هذه العظمة والإبداع ، ولعل هذا التميز يعود إلى أن تصميم المعبد يختلف تمامًا على غيره من المعابد .

اقرأ أيضًا :
الفراعنة القدماء .
الحضارة الفرعونية .
معبد كلابشة .
معبد الكرنك .
رحلة الاقصر واسوان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

معبد الدير البحرى
معبد الدير البحرى

لقد تم تقسيم المعبد إلى ثلاث طوابق مفتوحة ، ولقد تم استخدام الحجر الجيري في بناء هذا المعبد ، وفي الطابق الثاني يوجد العديد من التماثيل الخاصة بالاله أوزوريس التي تزين واجهة المعبد ، ويوجد على هذه التماثيل بقايا ألوان في أماكن متفرقة والتي توضح أن هذا المعبد كان ملون قديمًا ولكن الالوان قد أزيلت بسبب عوامل الجو المختلفة .

معبد الدير البحرى
معبد الدير البحرى

ويحتوي على المعبد على العديد من النقوش المختلفة ، من أهمها ما يوضح رحلتها التي أرسلتها إلى بلاد بونت ، والتي كانت بهدف التجارة والدليل على ذلك أنها أحضرت من هذه الرحلة البخور ، والمر ، وفراء النمور الذي كان يرتديه الكهنة ، وبعض الاشجار النادرة ، والاخشاب ولقد تم تسجيل ذلك على جدران المعبد .

لقد وضحنا لكم في المقال أهم المعلومات عن معبد الملكة حتشبسوت الذي قامت ببنائه بهدف التقرب إلى الاله ، وهذا ما وضحته النقوش التي توجد على جدارن المعبد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق