ترندرمضان

فوانيس رمضان

فكرة فوانيس رمضان

فانوس رمضان ، من أحد المظاهر والرموز في شهر رمضان المبارك ، وهي تضيف الرونق الجميل الذي يرتبط بشهر رمضان الكريم وأصبحت تستخدم في الديكورات العربية في الكثير من المنازل والمساجد احتفالاً بقدوم شهر الخيرات ، وكذلك في الكثير من الاحتفالات الدينية عند المسلمين ، لذلك لم تعد صناعة الفوانيس صناعة موسمية تقتصر على شهر رمضان ، وإنما تستمر طوال السنة ، ونذكر عندما كنا صغار ، كيف كنا نلهو بالفوانيس فرحين بقدوم الشهر الكريم ، وهي هواية لدى البعض أن يصنعوا الفوانيس بأيديهم .

فانوس رمضان

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

أصل فوانيس رمضان

– كلمة فانوس هي أحدي الكلمات التابعة للغة الاغريقية ، وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى اسم الفاعل منها وهو فناس والفناس تعني الأداة المستخدمة في الإنارة ، والإضاءة .
– في عهد الخليفة الفاطمي ، كان يخرج إلى الشارع في ليلة مشاهدة هلال رمضان لاستطلاع الهلال ، وكان يرافقه بعض من المسلمين ، يحملون معهم الفوانيس ليضيئوا له الطريق ، وكانوا يرددون ببعض الأناشيد الاسلامية التي تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان .

إقرأ المزيد :
عبارات عن رمضان .

– يرجع أصل أداة الإنارة عند العرب قديماً إلى عصر ” صدر الإسلام ” ، حيث كان يتم إنارة المسجد ليلاً بأدوات إنارة مختلفة كالسراج ، والمصباح ، والمشكاة ، والثريات ، ولكن استمرت عادة الإنارة باستخدام الفوانيس نظراً لجمال منظرها في الواقع .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– مع اختلاف الروايات في أصل ارتباط الفانوس بشهر رمضان المبارك ، اتفقت الروايات جميعها على أن أصل الفوانيس أنطلق من مصر إلى العالم العربي كله في بلاد الشام ، وأصبحت في الوقت نفسه تقدم كهدايا وكذلك في التزيين وإطفاء نوع من الشعائر والرموز التي تعبر عن رمضان خصوصاً والاسلام عموماً .
– وقد انتشرت محلات بيع الهدايا والفوانيس في العديد من الدول العربية والاسلامية ، وغدت بأشكال متطورة مع إضافات تزينية كثيرة ، ومع التطور انتقلت إلى معظم دول العالم ، حتى أن الصين أصبحت من أهم الدول التي تصنع الفوانيس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق