رمضان

فوائد الصيام الصحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صوموا تصحوا ) ، و فوائد الصيام الصحية كثيرة أثبتها الطب الحديث و هذا يظهر عظمة هذا الدين الذي فرض فيه صيام شهر رمضان إضافة إلى صيام غيره من السنن و النوافل .

فوائد الصيام الصحية

الصيام يزيل السموم من جسم الإنسان

يتم تخزين العديد من السموم داخل دهون الجسم وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون خاصة عند الصيام لمدة أطول فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم ، كما أن الصيام عن الطعام والشراب يريح المعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس مما يتيح المجال للكبد بالقيام بالعمليات اللازمة لتنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة الناتجة عن عمل خلايا أجسامنا المتواصل .

الصيام يعزز الجهاز المناعي

يمنح الصيام فرصة كبيرة للجهاز المناعي لإصلاح نفسه وتقوية دفاعاته خاصة عند تناول الفواكه عند الإفطار والتي تساعد على زيادة الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين A وE والتي تعمل كعنصر مضاد للأكسدة .

الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم .

الصيام يحسن اداء الجهاز الهضمي

أثناء الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة حيث يتم تقليل إفراز العصارات الهضمية مما يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم وهضم الطعام بمعدلات ثابتة مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية .

الصيام يساعد مرضى السكري في خفض معدلات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين . وهذا يساعد على راحة البنكرياس ، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز ، وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم .

يساعد الصيام مرضى ارتفاع ضغط الدم و يقلل من فرص حصول الجلطات

الصوم ينقص من الدهون في الجسم و بالتالي يؤدي إلى نقص مادة الكوليسترول في الدم والكوليسترول هو المادة التي تترسب على جدار الشرايين وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ .

الصيام يساعد على إزالة الخلايا التالفة من الجسم

فالجوع يجبر الجسم على أن يستهلك الخلايا الضعيفة في الجسم و من ثم استبدالها بخلايا فتية مما يؤدي إلى استعادة النشاط و الحيوية .

الصيام يقي من النقرس ( داء الملوك )

حيث ينتج هذا المرض عن زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم ومعه يحدث خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم “خاصة الحمراء ” داخل الجسم مما ينتج عنه زيادة ترسيب حمض البوليك في المفاصل مما يؤدي إلى تورم و احمرار المفصل مع ألم شديد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق