ترنددول

رواندا

معلومات عن دولة رواندا

رواندا ، دولة في شرق أفريقيا بمنطقة البحيرات الأفريقية في شرق وسط أفريقيا ، وينبع منها نهر النيل ، تقع على مقربة من خط الاستواء لذلك تتميز بمناخ معتدل الحرارة ، وتشتهر بتضاريس جميلة ومناظر طبيعية خلابة ، وبكثرة التلال والهضاب ووفرة الحياة البرية ما يجعلها مقصداً للسياح حيث تعتبر السياحة أحد أكبر الموارد في اقتصاد البلد ، ولا ننسى الحروب الأهلية التي عصفت براوندا ولكنها عادت إلى المعافاة واستعادة وضعها الطبيعي ، حتث تعتبر رواندا نموذجاً يقتدى به للبلدان النامية .

رواندا

رواندا
رواندا

معلومات عن جمهورية رواندا

– عاصمتها مدينة كيغالي ، تبلغ مساحة رواندا 26.34 كم² ، ونظام الحكم فيها جمهوري ، ومعنى اسمها أرض الألف تل ، وهي دولة حبيسة لا تملك أية سواحل بحرية .
– للدولة ثلاث لغات رسمية للدولة وهي اللغة الفرنسية والانجليزية بالإضافة إلى كينياراوندا ، ويعتبر الفرنك الرواندي هو العملة الرسمية .
– يدين غالبية سكانها بالدين المسيحي من طائفة الكاثوليك وطائفة البروتستانت ، والأقلية من الدين الإسلامي .
– تقسم إدارياً إلى أربع مناطق أو محافظات ، الجنوبية ، والغربية ، والشمالية ، والمحافظة الشرقية عاصمتهم كيغالي .
– تعرضت إلى إبادة جماعية في القرن العشرين ، في عام 1994م من مجموعة هوتو ، قتل خلالها ما يقارب 800 ألف شخص من مجموعة التوتسيي في مئة يوم ، ومنذ ذلك الحين بدأ البلد بالمعافاة واستعادة وضعه الطبيعي .

إقرأ المزيد :
بروناي .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– نالت استقلالها في عام 1962م ، حيث كانت مستعمرة من قبل ألمانيا وبلجيكا .
– نهضة رواندا الاقتصادية تزامنت مع نهضة اجتماعية شملت جميع مجالات الحياة ،حيث حازت العاصمة الرواندية لقب أنظف عاصمة إفريقية وهذا دليل تطور وحضارة .
– قدم الشعب الرواندي دروساً في العفو الذي أكثر فاعلية من الثأر ، حيث أثبت الشعب بوعيه قدرته على التسامح والمضي قدماً مع عجلة الحياة نحو التطور والإزدهار .
– النساء في روندا يتمتعن بكامل حقوقهن ونلاحظ في أغلب القرى الرواندية كيف تحتل النساء مناصب قيادية ضمن مجتمعاتهن المحلية .
– إحدى الأمور التي تتبعها رواندا هي سياسة مشاركة المواطنين في صناعة الإنجازات ، وهو ما يولد لديهم الإحساس الدائم بالمسؤولية ويدفعهم للمحافظة على المنجزات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق