اذكارترند

دعاء السفر

دعاء السفر الكامل

دعاء السفر ، وهو من السنة النبوية التي كان عليه الصلاة والسلام يدعو الله بها ، وللسفر عدة أنواع إما سفر مأجور وأجره عظيم كالسفر لآداء الحج أو العمرة ، أو لطلب العلم ، أو لصلة الرحم ، أو سفر مذموم كالسفر من أجل القيام بالمحرمات كتجارة المسكرات مثلاً ، وهناك أيضاً الـسفر المباح ، كالسفر من أجل التجارة أو النزهة وهذا النوع من الـسفر يأجر عليه المسلم إن كانت نيته خالصة لله تعالى ، وسنستعرض إليكم دعاء السفر كامل ومكتوب وكذلك دعـاء العودة من الـسفر .

دعاء السفر

دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء السفر

– من المستحب قبل السفر تجديد التوبة والنية الخالصة لوجه الله الكريم ، واداء من حقوق الناس إن كان للناس حق على المسافر ، واختيار الصحبة الصالحة التي تعين على طاعة الله ورسوله وقت السفر ، وكذلك قول دعاء السفر قدوةً برسول الله .

إقرأ المزيد :
دعاء الحمل .

– عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى بعيره خارجاً إلى سفر ، كبر ثلاثاً ، ثم قال :
” سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ، و إنا إلى ربنا لمنقلبون ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل ” .
– إذا انتهت حاجاتك من السفر عليك الرجوع إلى أهلك والتعجيل بذلك قال صلى الله عليه وسلم :
” السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه ، وشرابه ونومه ، فإذا قضى نهمته فيعجل إلى أهله ” .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– عند الرجوع من السفر يفضل ذكر دعاء السفر الذي قاله عند بداية السفر ويزيد عليه :
” آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ” .
– في سنة مؤكدة وهي صلاة ركعتين في المسجد عند الرجوع إلى البلد ، ففي حديث كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق