اثار

الاله اتون

من هو الاله اتون

الاله اتون ، اله الشمس هذا هو الاله الذي دعا إليه الملك إخناتون ، وذلك عندما منع الناس عن عبادة الاله المختلفة وخاصة الاله آمون وذكر أنه لا يوجد سوى اله واحد وهو اله الشمس اتون ، ولقد ذكر أنه يمثل الشمس التي تعطي الآخرين الحياة ، تابعوا معنا مقال الاله اتون .

الاله اتون

الاله اتون
الاله اتون

من هو الاله اتون ؟

على الرغم من ظهور اسم اتون منذ بداية عصر الانتقال الأول ، إلا أن اتون نفسه لم يظهر سوى في الدولة الحديثة في عهد الملك إخناتون الذي دعا إلى عبادة اتون وذكر أنه لا يوجد سوى الاله واحد ، ولقي الكثير من المعارضات بشكل خاص من قبل كهنة امون ، ودائمًا ما كانت تسانده على هذه الدعوى زوجته الثانية نفرتيتي .
لقد تم تصوير اتون على شكل الشمس التي يخرج منها بعض الايدي تعمل بنشر الاشعة على من حولها وتقدم لهم الحياة ، ولقد ذُكر أنه يدل على القوة التي توجد داخل قرص الشمس ولا يعبر عن قرص الشمس نفسه .
ولقد تم العثور على العديد من اللوحات التي تحمل صورة اتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا .

اقرأ أيضًا :
زوجة اخناتون .
اخناتون .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

معابد الاله اتون

يوجد العديد من المعابد لعبادة اتون من خلالها ، ومن أشهرها هي المعابد التي توجد في منطقة تل العمارنة حيث أنها كانت المكان الرسمي لعابدة اتون ، ومعبد يوجد في منطقة الكرنك ولا يحتوي هذا المعبد على سقف ، والهدف من ذلك أن يتم التقرب إلى الشمس مباشرة .

الاله اتون
الاله اتون

توحيد الاله اتون

قبل أن يتم ذكر وجود هذا الاله كان المصريين القدماء يقوموا بالتوحد أيضًا وعبادة العديد من الاله مثل الاله امون ، والاله حورس ، والاله بتاح ، والاله تحوت ، والاله أتوم ، والاله خنوم ، وإخناتون لغى كل هذه الاله مقابل عابدة اتون ولكن عبادته لم تدوم طويلًا فبعد أن مات إخناتون عادة عبادة الاله آمون من جديد .

بهذا نكون تحدثنا على الاله الذي دعى له إخناتون ولغى من أجله جميع الالهة الأخرى وذكر أنه هو الاله الوحيد وهو اتون ، وتحدثنا أيضًا على المعابد الخاصة بعبادته .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق