اثار

اكتشاف الاثار

خطوات اكتشاف الاثار

اكتشاف الاثار من باطن الارض تعتبر من أهم الأمور التي اهتم بها الإنسان من قديم الأزل ، ويتم اكتشاف الاثار في المواقع الأثرية التي تحتوي على الاثار القديمة ، ويستخدم العلماء في هذه المهمة أحدث الوسائل التي تساعدهم على الوصول إلى مكان الاثار بكل دقة ، وسوف نعرض لكم فيما يلي الخطوات المتبعة في اكتشاف الاثار .

اكتشاف الاثار

اكتشاف الاثار
اكتشاف الاثار

خطوات اكتشاف الاثار

– أول خطوة في اكتشاف الاثار أن يتم تحديد الموقع الأثري والذي يختلف موقعه فيوجد بعض المواقع الاثرية أسفل سطح الأرض ، وأخرى فوق سطح الأرض ، وغيرها مغمورة في الماء ، وبعض هذه الاماكن تكون واضحة ويسهل الوصول إليها وغيرها تكون قد ذكرت في المصادر التاريخية مما سهل الوصول إليها .
– بعد ذلك يتم عمل مسح للمواقع الاثرية وتتم هذه المرحلة إما بطريقة تقليدية وذلك من خلال السير على الاقدام للتعرف على أي دلائل توضح وجود الاثار في هذه المنطقة ، أو باستخدام أحدث الوسائل المكتشفة في ذلك المجال ، أو يتم باستخدام الطائرة التي توضح الفرق بين هذه المنطقة وغيرها مما يسهل عمل مسح أثري ، تعتبر من المراحل الاساسية في اكتشاف الاثار .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اكتشاف الاثار
اكتشاف الاثار

– من أهم مراحل اكتشـاف الاثار أن يتم توثيق الموقع الاثري قبل الكشف عنه وبعد وأثناء ، ويتم ذلك باستخدام طرق تقليدية مثل الرسم والتصوير وعمل خرائط ، أو يتم بطرق حديثة مثل الاوتوكاد .
– بعد ذلك تبدأ مرحلة اكتشـاف الاثار ويجب أن يتم فيها هذه المرحلة استخدام معدات بسيطة وصغيرة حتى لا تؤدي إلى ضياع الأثر إذا كان يوجد على بعد قريب ، أما إذا أكدت الأجهزة الحديثة أنه بعيد عن سطح الأرض في هذه الحالة يمكن استخدام الأدوات الثقيلة في عملية الحفر ، وأيضًا يجب أن تتم بحذر شديد .

اقرأ أيضا :
الاثار المصرية .
الاثار الفرعونية .

– بالنسبة للآثار المغمورة في الماء فيتم الكشف عنها بطرق مختلفة إما عن طريق الموجات الصوتية التي تحدد بكل دقة مكان تواجد الآثار ، أو من عمل مسح للمسطحات المائية بالطائرات ، كما يمكن أيضًا أن نزول غواصين متخصصين حتى يتمكنوا من كشف الاثار .
بهذا نكون وضحنا لكم الخطوات التي يتم اتباعها في اكتشاف والتنقيب الاثار سواء الموجودة في البر أو التي توجد على الماء ، وتعتبر مصر تحوي على ثلثين من الاثار الموجودة في العالم مجتمعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق