رمضان

عادات وتقاليد رمضان في تركيا

تختلف العادات و التقاليد الرمضانية من دولة لأخرى و يتميز رمضان في تركيا ببعض العادات والتقاليد عن سواها من الدول الإسلامية فتركيا بلد يمتلىء بالتاريخ والثقافة والحضارة الممتدة لآلاف السنين والدولة العثمانية آخر دول الخلافة الإسلامية وقد كانت اسطنبول عاصمة الخلافة محط اهتمام الخلفاء في شهر رمضان ويطلق الأتراك على شهر رمضان اسم “سلطان الشهور” .

عادات وتقاليد رمضان في تركيا

– لافتات المساجد ” التي يطلق عليها اسم مَحيَا (mahya) ” حيث تتميز مساجد تركيا في هذا الشهر الكريم بلافتات ضوئية مصنوعة من أسلاك ممدودة بين المآذن ، يكتب عليها رسائل ترحيب بشهر رمضان أو عبارات دينية واجتماعية .

– كما يحرص الأتراك المسلمون كما في كافة الدول الإسلامية على صلاة التراويح في المساجد وتقوم معظم المساجد في تركيا أيضاً بتنظيم حلقات لتعليم القرآن الكريم، خلال الشهر الفضيل و مما يميز تركيا أيضاً قيام بعض العائلات كبيرة العدد بأداء صلاة التراويح داخل المنازل حيث يقوم أحدهم بإمامة الجمع رجالاً ، نساءً وأطفالا .

– موائد الرحمن أو موائد الإفطار الرمضانية و هي من العادات الرمضانية الحديثة في تركيا حيث يجتمع الناس في أماكن ذات رمزية دينية وأحياناً في الشوارع أيضاً
وتنتشر موائد الرحمن أمام العامة وغالباً تقوم الأسر التركية بإعداد الإفطار لهذه الموائد أو بعض الجمعيات والأوقاف و يحضرها الفقراء والمحتاجون وذوو الدخل المحدود .

– من الأطباق التقليدية الشائعة في تركيا ” الشوربة التركية ” حيث يولي الأتراك اهتماماً كبيراً لها فلا تكاد تخلو مائدة إفطار تركية من الشوربة والسلطة التركية و من أشهر الأطباق التركية ” كفتة داود باشا ” و فطائر الـ ” بيدا ” .

– وأما مائدة السحور، فتتكون غالباً من المعكرونة وبعض الحلويات مثل الرز بالحليب والمربيات كمربى المشمش، والزيتون، والجبن الأبيض، والتمر المجفف، وفطائر الـ “بيدا ” .

– ومن عادات وتقاليد رمضان في تركيا أنه حينما يحين موعد أذان المغرب تُطلِق المدافع بعض الطلقات النارية، ثم يتبع ذلك الأذان في المساجد .

– و من تقاليد رمضان في تركيا قيام الزوج بتقديم خطاب للزوجه يجدد فيه ولائه و حبه لها، ويعتذر عن كل أمر سيء بدر منه تجاها و ترد الزوجة بتقديم سوار من الفضة للزوج تعبيراً عن حبها له إلا أنه تقليد لم يعد متّبع لدى الكثير من الأتراك .

– وإحدى تقاليد رمضان في تركيا الطريفة لدى الأتراك، دس خاتم من الفضة بداخل إحدى كرات “كفتة داود باشا”، ويكون الخاتم من نصيب من يكتشف وجوده خلال تناول الطعام .

– ومن العبادات التي يُقبل عليها الأتراك في هذا الشهر قراءة القرآن بشكل يومي في قصر ( توبكابي ) الباب العالي سابقا، وتستمر القراءة في هذا القصر دون انقطاع في ليل أو نهار ويستمر الأمر على هذا المنوال طيلة أيام الشهر الكريم .

– و في النصف الثاني من شهر رمضان يفتح جامع الخرقة في اسطنبول للعامة حيث يوجد به خرقة يقال أنها تنسب للرسول صلى الله عليه و سلم أحضرها السلطان سليم لاسطنبول بعد رحلته للشرق الإسلامي عام (1516م) ولا يُسمح في أيام السنة العادية بزيارة ذلك المكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى