العناية بالطفل

نصائح للأمهات فى تربية الأطفال

نصائح للأمهات فى تربية الأطفال

نصائح للأمهات فى تربية الأطفال والتربية السليمة لأطفالنا،هي من المقالات الأكثر تداولاً هذه الأيام ،ولاننسى أن التوازن في التربية يبقى هو العلامة الصحية في تربية الأبناء،وجميع الآباء بداخلهم جزءا غريزيا احيانا يعمل على ما يُرام ، وأحيانا يقفون مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث ،لذلك يجب علينا البحث والقراءة والمتابعة لإيجاد حل لمشاكلنا.

نصائح للأمهات فى تربية الأطفال

1. التوازن في الثناء على طفلكِ:

من المهم وماينصح به هو مدح وثناء الطفل عندما يقوم بتصرف صحيح وجيد وحسن،حتى يستمر ويكرر من هذا السلوك،لكن يجب علينا مراعاة عدم المبالغة والتوازن في ذلك،لتجنب ان يصبح الطفل مدمن ومتطلب للثناء وربما يسيء السلوك للحث على ملاحظة الفرق وتقديم المدح والثناء في المرة القادمة.

2.الكفاح من أجل سعادة أطفالكِ:

تقديم الكفاح وبذل الجهود للطفل دون تذمر،من أجل حصولهم على السعادة،كتوفير متطلباتهم مثل: ادوات الرسم او العاب التركيب والمعجون وماشابه، فعندما يتقن طفلك إسعاد نفسه سوف يتعلم أن يهتم بالآخرين و بسعادتهم.

3.الاهتمام بممارسة الرياضة:

جعل طفلك يمارس تمارين الرياضه والحفاظ على جسم صحي والنشاط لقضاء الوقت،ولكن بشكل متوازن،بعيداً عن ارهاق الطفل في أكثر من لعبة رياضية الى جانب الحضور المدرسي والواجبات الدراسية فلا يجد متنفس يشعر بطفولته وحريته في اللعب كما يشاء.

4.التغذية السليمة:

تغذية الطفل غذاء متوازن و وجبات متكاملة لينمو جسمه بشكل صحي ومناعة قوية،دون شراهة أو الأكل بكميات زائدة.

5.الاهتمام بالثقافة الجنسية:

يجب التدرج في شرح الأمور المتعلقة بالثقافة الجنسية لطفلك بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها(0-3) ، (3-7) ، (7-12) حتى يتعلم خصوصية جسده ومقاومة أي محاولة للأعتداء او التحرش.

6.لا تكوني جهة الانتقاد الدائم:

عند التدقيق على الطفل في كل أمر وكل تفصيل ،سيجعل من طفلك طفل مثالي يسعى دائما للأفضل،ولكن اولئك الأطفال الذين يتم تربيتهم بهذه الطريق يتعلمون السعي الى الكمال،وعندما يرتكبون غلطة يشعرون انه لا قيمة لهم،ويدخل في إضطرابات نفسية.

7.اشعار طفلك بالمسؤولية:

من الجيد أن يتعلم طفلك مساعدتك في مهامك المنزلية أو تفاصيل بسيطة،دون المبالغه في تحميل المسؤليه كأن يكون مسؤول عن اخوه الرضيع.

8.وقت الشاشات:

يجب أن يكون استخدام التلفاز أو الهاتف المحمول او الكمبيوتر مقننا ويخضع لرقابتك و اشرافك،لوقت معين تحدده الأم.

9.الشعور بالملل:

شعور الأطفال بالملل يعطي دائماً حافزاً ليبدعوا ويبتكرو العابا ووسائل تسلية من لا شيء مثل تصنيع الطائرات الورقية ،فلا تشعري بالتقصير في هذا الجانب عند شعور طفلك بالملل.

ومن نصائح للأمهات فى تربية الأطفال أيضاً :

10.الخسارة الشخصية وعواقب الأفعال:

من الأخطاء الشائعة عند الأباء هو تعويض أطفالهم ورشوهم عند اقترافهم لذنب،وهذا مايجعل الطفل لايحترم القوانين أو الأشخاص،فيجب أن نعلم جميعا أن الخسارة هى طريقة أخرى من طرق تعلم الحكمة والخبرة حول ما لا يجب فعله..

11.الحب المشروط:

بعض الأباء يفعلون ذلك للضغط على أبنائهم من أجل الامتثال لأوامرهم وهو ما يمكن اعتباره مكسب قريب وخسارة بعيدة،فبالتهديد المستمر يفقد الطفل الاهتمام بالأمر ويعتبر أن حب أبويه المشروط غاية لا تُدرك.

12.الشعور بالمغامرة:

اتركِ لطفلك الفرصة دائما على تجربة بعض المخاطر المحسوبة والآمنه والشعور بالمغامرة،لأن طفلك يحتاج في بعض الأحيان الشعور أنه غير مراقب ليتعلم اختيار المناسب والصحيح لفعله وكل هذا تحت اشرافك دون أن يشعر.

لقراءة المزيد التبول اللاإرادي عند الأطفال

13.وقت النوم :

تحاولين دائما انهاء اليوم بأسرع ما يمكن بسبب شعورك بالتعب مع أطفالك طول اليوم ولكن بعض الأطفال يشعرون بالرغبة في اخبارك بعض الأمور عن كيفية قضاء يومهم أو ما حدث معهم ويشعر اهتمامك بما يقولون بأنهم محبوبون وانك تستمعين بسماع تفاصيل يومهم.

14.قصة وقت النوم:

يعتبر الأطفال أن قراءة قصه لهم وقت النوم،نوعا فريدا من أنواع التواصل والاهتمام،مما تجعله يخلد الى النوم بسهولة وراحه وسعاده،واستخدام مخيلته و الجلوس او الرقود ثابتا بلا حراك وهو تدريب جيد على الاستماع واستخدام المخيلة حين يأتي وقت دخول المدرسة.

15.الضرب:

يعتقد بعض الأباء أن الضرب سوف يعِم ابنائهم التصرف بشكل جيد ، ولكن العقاب الجسدي لا يجدي ابدا بمثل ما يجدي اشعار طفلك بالحب واستخدام وسائل تربوية أكثر تأثيرا وفاعلية لتعديل سلوكيات طفلك

اشترك في صفحتنا ابجديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى