سؤال وجواب

ما هو السيموجراف

ما هو السيموجراف ، الهزات الأرضية هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة تحرك الصفائح الصخرية في جوف الأرض و تلحق بالهزة الأرضية الأولى عدد من الارتدادات التي يطلق عليها هزات ارتدادية و حدوث الزلزال تترك أثارا مختلفة تبعا لقوتها فمنها ما يترك أثراً مدمراً و بعضها  يترك أثراً خفيفاً لا يشعر به الإنسان كما أنه من الممكن أن ترافقه أمواج عاتية مدمرة تسمى تسونامي عند حدوثها في البحر .

ما هو السيموجراف

ما هو السيموجراف
ما هو السيموجراف

هل تعلم ما هو السيموجراف ؟

السيموجراف أو السيسموغراف هو مقياس الزلازل و هو جهاز يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية حيث تقوم بتسجيل الهزات الأرضية ثم يحول هذا الجهاز الهزات الأرضية إلى إشارات كهربائية وهي إشارات تسجل وتحلل من طرف الحاسوب .

و الجهاز مكون من :
– المستقبِل .
– المكبر .
– مسجل الاهتزازات .

و تم اختراع هذه الجهاز عام 1953 م من قبل المخترع الأمريكي ريشتر Richter و تقوم فكرة عمل السيسموغراف على نفس فكرة عمل النوّاس البسيط حيث يثبت بطرف الكتلة قلم أو مؤشر يتحرك بحركتها و عند الطرف الآخر للمؤشر توجد أسطوانة عليها ورقة و تدور الأسطوانة بسرعة متناسبة عند حدوث الزلزال  و بالتالي يرسم المؤشر خط زجزاجي (زغزاغي) ممثل لحركة الأرض .

و يوجد نوعين لهذا الجهاز الأول يقيس الحركات الأفقية للأرض عند اهتزازها و يسمى جهاز السيسمو جرافيك و الآخر يقيس الاهتزازات الرأسية .

نصل لنهاية الاجابة عن سؤال ما هو السيموجراف .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

يمكنكم من هنا زيارة قسم سؤال وجواب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى