فوائد البصل

نبات البصل أوراقه انبوبية غضة ، قواعدها تحت سطح التربة متشحمة مهمتها خزن المواد الغذائية التي تنتج فوائد البصل ، له ساق قرصية ، أسفل قواعد الأوراق الشحمية ، تنتهي بجذور ليفية ، عند نهاية موسم النمو الخضري يخرج منه شمراخ ( ساق كاذبة ) يحمل في نهايته نورة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض ، وللبصل رائحة نفادة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به .
وفيما يلي بعض الفوائد الصحية المعروفة للبصل .

فوائد البصل لمريض السكر :

أن البصل قد يكون مفيدا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري . حيث ان الكروم الموجود في البصل يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم . والكبريت الموجود في البصل يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إحداث زيادة في  إنتاج الأنسولين .

فوائد البصل للبشرة و للجلد :

البصل غني بالكبريت , ومضادات الأكسدة , وفيتامينات (A و C و E) ، بالتالي يكافح الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة و يبقي البشرة خالية من التجاعيد ، ناعمة و نضرة . ومطهر قوي يحمي البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب و الالتهابات الجلدية الأخرى . ويهدأ من حرقان و تورم اللدغات و عضات الحشرات .

فوائد البصل للمناعة :

يحتوى على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة لذلك فهو مفيد جدا فى حالات البرد و الانفلونزا و يعمل على حل مشكلة انسداد الانف عن طريق استنشاق رائحته .

فوائد البصل للقلب :

يحتوى البصل على الكروم و فيتامين B ومركبات الكبريت حيث تعمل هذه المكونات على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الإنسان كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقوى القلب ويمنع الإصابة بتجلط الشرايين ومنه يقي القلب من التعرض للازمات الصحية .

فوائد البصل للكلى :

يعد البصل من النباتات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى بعض المواد القلوية التي تجعله يعمل كمدر طبيعي للبول مما يقي الإنسان ويفيده في حالات تكون الحصوات .

فوائد البصل للعيون :

يحتوي البصل الأخضر على الكاروتينات مثل لوتين وزياكسانثين التي تساعد في وقاية العين . تحتوي هذه الخضار الخضراء على فيتامين ( أ ) الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية والحفاظ على صحة العيون . وحماية العينين من الالتهاب والتخلص من الضمور البقعي وهي حالة سريرية تؤدي إلى فقدان الرؤية .

فوائد البصل للشعر :

يحتوي على كمية من الكبريت التي تحسن الدورة الدموية ، وتحفز بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر . يعتبر الكبريت واحد من اللبنات الأساسية للشعر . و إن عصير البصل مفيد جاد لعلاج تساقط الشعر , بالإضافة يساعد في حل مشاكل أخرى للشعر مثل القشرة والتهابات فروة الرأس وكذلك الشيب المبكر .

Exit mobile version