تعليم اطفال

اللغة العربية للاطفال

تعلم اللغة العربية للاطفال بطريقة مبسطة

اللغة العربية للاطفال ، تعد اللغة العربية من أهم اللغات واقدمها فهي لغة القرآن ، حيث كان العرب في القدم يتفاخرون باللغة العربية بضرب الامثال والشعر ، وهي واسعة المدى ولهذا لابد من السير في طريق تعلمها في سن مبكر ، وتكون البداية مع الطفل من اول حروف اللغة وفي هذا المقال سوف نحدثكم عن اللغة العربية للاطفال .

اللغة العربية للاطفال

اللغة العربية للاطفال
اللغة العربية للاطفال

اقرأ ايضا :
تعليم الحروف للاطفال .
تعليم الحروف للاطفال بالصور .
الحروف الهجائية للاطفال .
لعب اطفال تعليمية .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

تعلم اللغة العربية للاطفال بطريقة مبسطة

يبدأ تعلم اللغة العربية بحروف الهجاء والتي نحاول مع الطفل حتى يتمكن من حفظها وتكون البداية مجردة بدون الفتحة والكسرة والضمة والمد والشد فلكل جزء من تلك الحركات الهجائية يستغرق وقتًا طويل مع الطفل وقد نوضح في ما يلي كيفية تعلم اللغة العربية للاطفال .

– الحروف
نبدأ مع الطفل تعلم الحروف ونجعل حرف كل اسبوع حتى يتمكن منه ونستخدم طرق مختلفة في تعليم الحروف مثل التلوين والقصص والبازل و القص واللزق ونسلك كل هذه الطرق بحيث يكون كل يوم طريقة مختلفة عن الاخرى ، مع تشجيع الطفل وعطاءة العديد من الجوائز ، ثم نزرع الثقة داخلة بالكلمات التي تحفذه على ذلك .

اللغة العربية للاطفال
اللغة العربية للاطفال

– تشكيل الحروف
بعد أن يتمكن الطفل من الحروف بشكل جيد ننتقل إلى المرحلة التي بعدها وهي تشكيل الحروف من ، الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، والسكون وهناك طريقتين لتعلم حركات الحروف الهجائية ، وهم تعليم الطفل بشكل مفصل مثل تعلم الفتح فقد ، نأخذ كل الحروف كاملة ولكن تكن بعلامة الفتح فقد ومعه كلمات الفتح مثال ، أَ ، أَكَلَ هكذا حتى يتمكن الطفل من علامة الفتحة وصوتها ثم الانتقال للكسر ويكن بنفس الطريقة السابقة لعلامة الفتح ونستمر هكذا ولكن هذه الطريقة تكن مع الاطفال الذي ليس لديهم القدرة على تعلم العلامات كاملة وهي الفتح والكسر والضم والسكون .

اللغة العربية للاطفال
اللغة العربية للاطفال

– اما الطريقة الثانية وهي الاكثر انتشارًا ، وهي تعلم العلامات كاملة مثال ، أَ إِ أُ ، فيحفظ الطفل العلامات كاملة بأصواتها المتخلفة وكلماتها ايضًا ونستمر هكذا مع الطفل حتى يتمكن من العلامات بشكل جيد ثم يتم الانتقال إلى المد ثم الشد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى