اركان عقد الزواج

تعرف على اركان عقد الزواج

اركان عقد الزواج ، النكاح أو الزواج هي علاقة شرعية بين طرفين يتم فيها الإرتباط بينهما والعيش معا و يوجد عدة أسس وشروط لهذه العلاقة، يجب أن يتم البحث عن النسب والأصل الطيب ليتم الزواج فالزواج السعيد أساسه الإختيار الجيد ، الزواج رباط مقدس يجمع بين شخصين وأساسه المودة والرحمة ، سوف نتعرف على اركان عقد الزواج وشروطه بالتفصيل .

اركان عقد الزواج

اركان عقد الزواج
اركان عقد الزواج

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اقرأ أيضا :
مقالات عن الزواج .
كتب عن الزواج .

ما هي اركان عقد الزواج ؟

عقد الزواج له عدة أركان منها :
– أن يكون الزوجان ليس لديهما أي موانع للنكاح كحرمة الرضاع أو كو الزوج غير مسلم أو صلة قرابة أولى بين الطرفين تمنع الزواج .
– أن يتم الحصول على إيجاب من الطرفان وهو عبارة عن النص الذي يقوله وكيل العروس للعريس و ما يرد به الزوج أيضا وهي تكون زوجتك موكلتي و الرد يكون بالقبول من الزواج .
– الإشهار بين الناس ، فيجب أن يعرف الناس بأمر عقد الزواج بين الطرفين .

ما هي اركان عقد الزواج ؟

بعض اركان عقد الزواج

يوجد شروط للنكاح حتى يكون نكاح صحيح :
– يجب أن توافق السيدة قبل تزويجها في حال كونها مطلقة أو أرملة فيجب أن يتم الحصول على موافقة منها قبل تزويجها وهو ما أوصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد تتم الموافقة فقط بالإشارة منها في حال الحياء .
– لا يصح أن تتزوج المرأة بدون موافقة الأهل والولي فالمرأة التي تتزوج دون أذن من أهلها يعتبر زواجها باطل .
– يجب أن يكون وكيل العروس عاقل وبالغ ومسلم مثلها فلا يمكن أن يكون كافر فلا يصح بالإسلام ؟أن يتم توكيل شخص لا يحمل الديانة الإسلامة لتزويج أحد كما يجب أن يكون شخص معروف عنه الحكمة حتى يحافظ على حقوق موكلته في حال وجود مشكلة ما .
– يتم كتابة المهر أو الصداق بداخل عقد الزاوج ويمكن دفعه عند الزواج وهو يكون ضمان للزوجة عند الطلاق حيث يتم دفعه بالكامل .
– يتم حضور الشهود بالعقد ويجب أن يكون على الأقل بحضور شاهدان فلا يصح وجود عقد زواج بدون شهود فيصبح الزواج باطل .

Exit mobile version