سؤال وجواب

أين تقع جزر لانجرهانز

أين تقع جزر لانجرهانز و معلومات عنها

أين تقع جزر لانجرهانز ، تعتبر جزر لانجرهانز على أنها عبارة عن عدة مجموعات صغيرة من الخلايا في البنكرياس ، و التي تظهر على شكل بقع صغيرة ، تختلف كل مجموعة عما حولها من حيث الشكل و الوظيفة عن الخلايا الأخرى ، لذلك سميت بهذا الاسم ، و أول من اكتشف هذه الخلايا هو الألماني پاول لانجرهانز و هو عالم بالتشريح و الأمراض ، و ذلك عام 1869 من خلال جهاز الميكروسكوب ، حيث كان يبلغ من العمر في ذلك الوقت (22) عاما .

أين تقع جزر لانجرهانز

أين تقع جزر لانجرهانز
أين تقع جزر لانجرهانز

هل تعلم أين تقع جزر لانجرهانز ؟

ان الاجابة عن السؤال أين تقع جزر لانجرهانز ؟ هي : تقع في البنكرياس و تشكل جزر لانجرهانز ما نسبته (1-2) % من حجم البنكرياس .
أنواع خلايا جزر لانجر هانز :
– خلايا ألفا ، حيث تقوم هذه الخلايا بعملية إفراز هرمون اللوكاجون ، و الذي يعمل على إطلاق الجلوكوز المخزون في العضلات و الكبد من أجل رفع منسوب السكر في الدم ، لتغطية حاجة الجسم من السكر (الجلوكوز) ، خلايا ألفا ، تمثل حوالي من (15-20)% من الجزر ، حيث يتم فرز مادة الجلوكاجون عند حاجة خلايا الجسم للطاقة ، عندما تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم عن الحد الأدنى ، و يعتبر انخفاض الجلوكوز بالدم هو المحفز الرئيسي لإفراز مادة الجلوكاجون من هذه الخلايا .

اقرأ أيضاً :
اين تقع قناة استاكيوس .
من اين يتنفس الفيل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– خلايا بيتا ، تقوم بعملية إفراز الأنسولين ، و هو هرمون يتم إفرازه ما بعد تناول الأطعمة و امتصاص السكريات و النشويات في الجهاز الهضمي ، و يخفض الأنسولين نسبة السكر في الدم كونه يعتبر من المحفزات لجدران الخلية ، أي إنه يقوم بتحفيز جدار الخلية حتى تستقبل الجلوكوز من الدم ليدخل إلى الخلية للقيام بعملية أكسدة الجلوكوز للحصول على الطاقة ، تشكل هذه الخلايا حوالي (65-80)% من مجموع خلايا جزر لانجرهانز .

أين تقع جزر لانجرهانز
أين تقع جزر لانجرهانز

– خلايا دلتا هي عبارة عن خلايا تقوم بعملية إفراز السوماتوستاتين ، و هو الهرمون الذي يعمل على تخفيض النشاط الهضمي في الأمعاء و المعدة .

الى هنا نصل الى ختام مقالنا بعنوان أين تقع جزر لانجرهانز ، نتمنى ان تكون مقالة أين تقع جزر لانجرهانز مفيدة و ممتعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى