قضايا اجتماعية

واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها

هل تعلم واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها ؟

واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها ، تقوم مؤسسة الزواج في الإسلام على المودة والتراحم والسكينة بين الزوجين ، وضمان استمرار الحياة الزوجية على هذه الأسس يتطلب من الزوجين الالتزام بالواجبات والحقوق التي لكل منهما تجاه الآخر ، والحرص على عدم تجاوزها ، في هذا المقام سوف يكون الحديث عن واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها .

واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها

واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها
واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها

ما هي واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها ؟

تتمثل واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها بالتالي :
– إطاعة الزوجة زوجها بالمعروف ، وهي أبرز واجبات الزوجة الشرعية تجاه زوجها ، أي أن تطيعه بما يرضي الله ، فلا طاعة له بمعصية أو ما يسبب سخطه وغضبه ، فطاعة الزوجة لزوجها يعزز العلاقة الزوجية ويمنع حصول تصدع بها ويقيها من الانهيار ، إضافة إلى أنها تعطي للزوج دافعًا من أجل تحقيق القوامة على زوجته بشكل سليم ورعاية شؤون بيته والإنفاق .
– أن تحفظه في نفسها وماله في غيبته ، وفي ذلك صون لعرضه ، فلا تنظر إلى سواه ، ولو كانت بنظرة مريبة ، أو التلفظ بكلام يهيج ويفتن ، وكذلك أن تقوم بتربية أولادها التربية الحسنة وعلى الأخلاق الحميدة ، المحافظة على ماله وعدم التبذير أو البذخ في المصاريف .

اقرأ أيضًا : 
واجبات الزوج تجاه زوجته .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– مراعاة شعور زوجها وكرامته ، فلا تريه من نفسها إلا ما يحب ويفرحه ، وذلك من خلال الاهتمام بمظهرها وهيئتها ، بأن تتزين له وتتجمل ، وأن لا تسمعه ما ينفر أو يغضبه ، فقد ورد في السنة النبوية (قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أيُّ النساءِ خيرٌ؟ قال: التي تسرُّه إذا نظر، وتطيعُه إذا أمر، ولا تخالفُه في نفسِها ومالها بما يكره) [صحيح حسن] .
– عدم خروج الزوجة من منزل الزوجية بدون إذن زوجها .
– أن تعامل الزوجة أقارب زوجها وأهله المعاملة الحسنة وتحترمهم ، فذلك يفرحه ويدخل السرور إلى قلبه .
– أن لا تدخل بيته من يكره .
– الخدمة ، وهي أن تقوم على رعاية شؤون بيته بتدبير المنزل وترتيبه ورعاية أولاده ، حسب قدرتها ودون إرهاق لها ، وعلى الزوج أن يقدر حال زوجته ويعينها في بعض أمور البيت وكذلك إذا كانت مريضة ، اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم في معاونته لزوجاته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق