زواج

مودة زواج اسلامي

مودة زواج اسلامي بين الرجل والمرأة

مودة زواج اسلامي ، أساس العلاقة بين الزوجين هي تبادل مشاعر المودة والرحمة بينهما ، حيث شرع الله سبحانه وتعالى الزواج حسب الشريعة الإسلامية والتي أساسها هي وجود المودة والرحمة بين الزوجين ، نظرا لأن الزوج يعتبر غريب عن زوجته وكذلك الزوجة ولا يجمع بينهما سوى الألفة والمحبة والتسامح والرحمة والرأفة وذلك من أجل استمرار الحياة بينهما بشكل مستقر ، ولكن كيف يتبادلا الزوجين مشاعر المودة والرحمة بينهما ؟ تابعوا معنا هذا المقال مودة زواج اسلامي وسوف نوضح لكم بالتفصيل إجابة هذا السؤال .

مودة زواج اسلامي

مودة زواج اسلامي
مودة زواج اسلامي

مودة زواج اسلامي شرعي

من أشهر الآيات القرآنية التي ذكرت في كتاب الله تعالى عن الزواج هي الآية التي تتحدث عن الرحمة والمودة باعتبارها اصل العلاقة بين أي زوجين ، حيث ورد في كتاب الله تعالى الآية 21 في سورة الروم لتقول : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } ، وتعني هذه الآية أن العلاقة الزوجية لابد وأن تبنى على الرحمة والألفة والسكينة والمودة بين الزوجين ، والتي تتمثل في المعاملة الحسنة والأسلوب الطيب ، حتى أن يتحملا كل طرف عيوب الآخر باعتبارهما أغراب عن بعضهما .

مودة زواج اسلامي
مودة زواج اسلامي

اقرأ أيضاً :
الزواج السعيد .
اسرار الزواج الناجح .
الحب بعد الزواج في الاسلام .





كما ورسم القران الكريم طريق الزواج بين الرجل والمرأة بهذه الآية التي تشع نورا في حياة المتزوجين ، فلم يذكر الله تعالى الحب بل أنه حث على إقامة المودة بين قلوب الزوجين باعتبارها أقوى من الحب الفطري ، كذلك حث الله تعالى على التعامل برحمة بين الزوجين وهذه من الناحية السلوكية من أجل إضافة سعادة وألفة وسكينة على الحياة الزوجية .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيف يمكن التعامل بمودة ورحمة في الزواج ؟

ويمكن الزوجين أن يتعاملا بمودة ورحمة بين بعضهما في العديد من المواقف السلوكية والمعنوية والتي تتمثل في :

مودة زواج اسلامي
مودة زواج اسلامي

– تعامل المرأة بلين ورفق مع زوجها وتحملها له في وقت الغضب والعصبية والانفعال الزائد .
– مرافقة الزوجة لزوجها لتكون مخبأ أسراره وتعمل على مساندته والوقوف إلى جانبه في أصعب أوقاته ، مع التلفظ ببعض الكلمات الناعمة التي تهدئ من عصبيته .
– كذلك على الزوج أن يرعى زوجته ويتعامل معها برقة وحب ويحرص على تدليلها والاهتمام بها .

نتمنى أن يكون مقالنا ” مودة زواج اسلامي ” قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى