اسلامترند

لماذا نصوم يوم عاشوراء

لماذا نصوم يوم عاشوراء وحكم صيامه؟

لماذا نصوم يوم عاشوراء ، سنة نبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء ، فالصيام يكفر الذنوب الصغائر ، ويخفف من الكبائر ، فإن لم يكن كبائر ترفع الدرجات ، فالكبائر كما هو معروف لا يكفرها إلا التوبة الصادقة النصوح ، فيوم عاشوراء له فضيلة عظيمة منذ القدم ، وصومه معروف بين الأنبياء عليهم السلام ، وقد صامه نوح وموسى ، وأمر بصياميه خاتم الرسل والأنبياء .

لماذا نصوم يوم عاشوراء

لماذا نصوم يوم عاشوراء
لماذا نصوم يوم عاشوراء

في السنة النبوية لماذا نصوم يوم عاشوراء ؟

– يعتبر اليوم العاشر من شهر محرم هو يوم عاشوراء ، وهو من الأيام التي يستحب صيامها عند جميع أهل العلم ، وقد ورد في ذلك الكثير من الأحاديث التي تذكر فضل يوم عاشوراء وأجر صيامه .
– السبب الرئيسي وراء سبب صيام يوم عاشوراء هو أن الله عز وجل نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون ، حيث فلق الله البحر وأنجى منبيه موسى وقومه وأغرق فرعون وملئه .

إقرأ المزيد :
عاشوراء .
على من يجب الصيام .

– روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
” قدم النبي صلّى الله عليه وسلم إلى المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء ، فقال : ما هذا ؟ ، قالوا : هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم ، فصامه موسى ” شكراً ” ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنا أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه ” ، فصيامه سنة مؤكدة .
– عن ابن عباس رضي الله عنه قال :
” لما صام رسول الله يوم عاشوراء ، وأمر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله ، إنّ يوم تعظمه اليهود والنصارى ، فقال : إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع ، قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ، رواه مسلم .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
” إن هذا يوم عاشوراء ، ولم يكتب عليكم صيامه ، وأنا صائم فمن شاء صام ، ومن شاء فليفطر ” ، رواه البخاري ومسلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق