اسلامترند

فضل عشرة ذي الحجة

فضل عشرة ذي الحجة والاكثار من الصالحات

فضل عشرة ذي الحجة ، لتلك الأيام أفضلية خاصة عن باقي أيام العام ، يكثر فيها المسلمون من العبادات والأعمال الصالحة والذكر للتقرب من الله عز وجل ، وتوافق هذه الأيام موسم الحج ، ويأتي ضمن هذه الأيام يوم عرفة الذي يعد من الأيام الفضيلة ، ويأتي في نهايتها عيد الأضحى والذي تذبح الأضاحي تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى ، فقد أقسم سبحانه وتعالى بها في محكم تنزيله ، فقال جل في علاه : ” والفجر ، وليالٍ عشر ” ، وقد قال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا .

فضل عشرة ذي الحجة

فضل عشرة ذي الحجة
فضل عشرة ذي الحجة

فضل عشرة ذي الحجة صيامه وقيامه

– أقسم فيها الله عز وجل ، دلالة منه على عظمة هذه الايام ، فعلينا فيها الاكثار من الصلاة والصيام والصدقة والحج لمن استطاع إليه سبيلا ، تاسع أيامها هو يوم عرفة ، وهو أعظم أيام الحج ، لأن الحج عرفة ، وفي صيامه تكفير للسنة الماضية والسنة القابلة ، ففيه يعتق الله عز وجل الرقاب من النار .

اقرأ أيضاً :
فضل صيام الايام الاوائل من ذي الحجة عند المسلمين .

– أجمع العلماء على أهمية صيام يوم عرفة ، وقد بين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث قال :
” صيام يوم عرفة ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ، والسنة التي بعده ” ، أي أن صيام يوم عرفة يرفع من درجات المؤمن فتزيد حسناته ، ويغفر الله سيئاته .
– في اليوم العاشر من ذي الحجة يكون يوم النحر ، وهي إحدى مناسك الحج ، حيث يتقرب العبد من خالقه بذبح الأضاحي ، فمن قام بالأضحية غفر الله له ذنوبه وذنوب أولاده ومن أطعم فيه مؤمنا أو تصدق بصدقة بعثه الله يوم القيامة آمناً وتكون فى ميزانه أثقل من جبل أحد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :
” ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعادل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق