قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة علي زوجها

تعرف على حقوق الزوجة علي زوجها

حقوق الزوجة علي زوجها ، تقوم العلاقة الزوجية بناء على رابط غليظ ، وعلى اساس من المودة والرحمة ، وأحاطت الشريعة الإسلامية وكافة الشرائع هذه العلاقة بجملة من الشروط والحقوق والواجبات لكل من طرفيها ، بما يضمن استمراريتها وديمومتها ، ويترتب لكل من الزوجين حقوق وعليه واجبات ، فما هي حقوق الزوجة علي زوجها ؟ .

حقوق الزوجة علي زوجها

حقوق الزوجة علي زوجها
حقوق الزوجة علي زوجها

ما هي حقوق الزوجة علي زوجها ؟

تنقسم حقوق الزوجة علي زوجها إلى نوعين من الحقوق مالية وغير مالية وفيما يلي تفصيل ذلك :
الحقــوق المالــيَّة :
– المهـــــــر : من حق الزوجة الحصول على المهر المقدم والمؤخر بمجرد العقد عليها بعقد زواج صحيح أو الدخول بها ، وإذا لم يسمَّ المهر فلها مهر المثل أي كمهر مثيلاتها من النساء كأخواتها أو نساء بلدتها .
– النفقــــــــــــة : وتستحق الزوجة النفقة شرط تمكين نفسها من زوجها للاستمتاع بها ، وإطاعته ، وعدم الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن زوجها ، وتكون النفقة بما يكفيها وتشمل الطعام ، والكسوة .
– السكنى : وهو أن يوفر الزوج لزوجته المسكن المناسب والملائم بحيث يكون مشتملا على كافة احتياجاتها من أثاث وأدوات منزلية وكل ما هو ضروري .

إقرأ أيضًا :
واجبات الزوجة تجاه زوجها في الاسلام .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

الحقــوق غير المالــيَّة أو المعنوية
– العدل بين الزوجات : فلو كان للزوج أكثر من زوجة فمن حقوق الزوجة علي زوجها ان يعدل بينها وبين زوجاته الأخريات في المأكل والملبس والكسوة والمبيت
– الأطعام والكسوة : أدخل العلماء الأطعام والكسوة ضمن نطاق الإحسان للزوجة ويكون ذلك في حدود معتدلة ، فليس عليه الإطعام بما لا يستطيعه
حسن المعاملة والعشرة بالمعروف ، فليس للزوج على زوجته ، تلبيته في معصية وما يجلب سخط الله وغضبه ، وعليه أن يعاملها برفق ، ومن حسن المعاملة أن يتجاوز عن هفواتها والصبر عليها ومسامحتها في بعض أخطائها ، وتشجيعها على تعلم أمور دينها ونحوه .
– عدم الإضرار بالزوجة أو إيذائها : وذلك عملا بقول رسول الله أن لا ضرر ولا ضرار ، فلا يجوز لزوج أن يضربها الضرب المبرح أو يهينها بالفعل أو القول كالسب والشتم وسبّ أهلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق