الحمل والولادة

حركة التوأم في الشهر الخامس

حركة التوأم في الشهر الخامس بالتفصيل

حركة التوأم في الشهر الخامس ، عند بلوغ الحمل بتوأم الشهر الخامس تبدأ المرأة الحامل في الشعور بأعراض جديدة كذلك شكل وحجم الأجنة يتغير لذا فهي في حاجة لعناية فائقة واهتمام مضاعف حتى تمر فترة الحمل بسلام ، وأولى خطوات العناية والاهتمام الراحة التامة ، والرجوع للطبيب المختص باستمرار ، وتناول الأدوية والفيتامينات بإنظام ، وأولى التغيرات التي تطرأ على الأجنة هي الحركة ، وفي المقال التالي سنتعرف على حركة التوأم في الشهر الخامس .

حركة التوأم في الشهر الخامس

حركة التوأم في الشهر الخامس
حركة التوأم في الشهر الخامس

اقرأ أيضاً :
حمل التوائم .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

حركة التوأم في الشهر الخامس بالتفصيل

– تبدأ حركة الأجنة في الظهور بوضوح بسب كبر حجمهم عن الشهر الماضي حيث يصبح طول الجنين حوالي 25 سم ، ووزنه ما يقرب من 500 جرام .
– يستطيع الجنين تحريك مفاصله وأطرافه .
– يجب على الحامل متابعة حركة الجنين لأنها تكون بطيئة ومتفاوتة بعض الشيء حيث يمكن متابعتها عن طريق ملاحظة حركة الأجنة مرتين في اليوم ، وحساب عدد الركلات .
– تستطيع المرأة الشعور بحركة الأجنة بشكل منفصل إذا كان أحدهما في اليمين والآخر في اليسار ، أو أحدهما أعلى البطن ، والآخر أسفل البطن .
– تتوقف سرعة شعور الحامل بتوأم بحركة الأجنة على موقع المشيمة فإذا كانت الحركة في الجزء الأمامي من المشيمة فمن الصعب شعور الأم بالحركة ، كذلك جسم الأم فالمرأة النحيفة تشعر بالحركة أكثر من الممتلئة .

شكل التوأم في الشهر الخامس

حركة التوأم في الشهر الخامس
حركة التوأم في الشهر الخامس

– ينمو جسم التوأم أسرع من رأسهما .
– يغطي الجلد طبقة من الشعر الناعم ، وطبقة دهنية لونها أبيض تغطي جسمهم الموجود بالسائل الأمنيوسي ، وتحميهم من العدوى أثناء الولادة .
– تكون الأرجل أطول من الذراعين .
– تتكون الأعضاء التناسلية الخارجية بحيث يسهل التعرف على جنس التوأم في هذا الشهر من خلال الكشف بالسونار .
– تنمو الحواجب والجفون ، والأظافر حتى تغطي الأصابع .
– يستطيع التوأم سماع الصوت ولكنه يكون مشوش ، ولكنهم يستطيعون تمييز صوت الأم .
– تبدأ الخلايا العصبية المسؤولة عن الحواس في النمو وتصبح أكثر تعقيداً .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان حركة التوأم في الشهر الخامس ، نرجو أن نكون نلنا إعجابكم من خلال قراءة مقال حركة التوأم في الشهر الخامس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى