صحة المرأة

تضخم الرحم هل يمنع الحمل

تضخم الرحم هل يمنع الحمل أم لا

تضخم الرحم هل يمنع الحمل ، تنتظر المرأة الوقت الذي تصبح به أم على أحر من الجمر ، ولكن من المؤسف أن هنالك الكثير من الحالات التي يتأخر خلالها حدوث الحمل كنتيجة لمرض يصيب الرحم ونناقش اليوم واحد من تلك الأسباب ، وهو تضخم الرحم وهل يمكنه منع الحمل أم لا ؟ .

تقرير يوضح تضخم الرحم هل يمنع الحمل

تضخم الرحم هل يمنع الحمل
تضخم الرحم هل يمنع الحمل

ما السبب في حدوث تضخم الرحم لدى النساء ؟

هنالك العديد من الأسباب التي تحدث وفقاً لتغير القياسات ما بين النساء ، إذ أن أهم الأسباب في حدوث حالات التضخم بالرحم ما يلي :
– إذا ما حدثت عملية الحمل والولادة لأكثر من مرة .
– احتمالية الإصابة ببعض الأورام الليفية والتي تعد من الحالات الأكثر شيوعاً لهذا المرض وخاصة إذا ما تخطت النساء سن الخمسين .
– إذا ما كان الرحم مصاب بالعضال الغدي ويتشابه إلى حد ما مع الأورام الليفية مع العلم أن كليهما ليسا بالحالات السرطانية الخطيرة ، ولكن العضال الغدي ينتج كنتيجة لكبر سمك بطانة الرحم .
– ببعض الحالات النادرة وغير الشائعة أن يكون السبب عائد إلى مرض خبيث بالرحم .
– ومن الممكن كذلك أن يتضخم الرحم إذا ما تزايد إفراز الأستروجين سواء كان الأمر عائد إلى تكيس بالمبايض أو فشل بعملية التبويض وكذلك الأمر ّإذا ما تم تناول أدوية تحتوي في مكوناتها على الأستروجين .

أهم الأعراض الناتجة عن تضخم الرحم

– شعور البعض باضطرابات عدة تحدث خلال فترة الدورة الشهرية ، أهمها زيادة النزيف مع التقلصات الحادة .
– قد تشعر النساء بحاجة متكررة إلى التبول أو الشعو ر بالإمساك .
– كما ومن المرجح أن تشعر النساء بثقل عام بالجسم مع الآلام تحدث على فترات .

تضخم الرحم هل يمنع الحمل أم لا

– للإجابة على هذا السؤال تجد أن الأمر مختلف وفقاً لعدد من القياسات ولكن الحالة الشائعة هي أنه من الصعب حدوث الحمل بسبب التضخم الذي لا يسمح للجنين أن ينمو بداخل الرحم ، فعلى الغالب ما تحدث المضاعفات والتي تتسبب في الإجهاض .
– رغم هذا أصبح من السهل معالجة أسباب التضخم سواء بالتدخل الجراحي أو بالأدوية إذ يصبح بالإمكان الحمل والولادة بعد الشفاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى