الصحةترند

باراسيتامول

ما هي أقراص باراسيتامول ؟

باراسيتامول ، دواء شائع الاستخدام في جميع بلدان العالم ، ويستخدم لدى أغلب الفئات العمرية ، ويساعد في خفض درجة الحرارة المرتفعة ، ويستخدم أيضاً لتخفيف الألم المعتدل أو المتوسط ، مثل الصداع أو ألم الاسنان أو الإنفلونزا ، وينصح به كواحد من أهم علاجات الألم ، وذلك بسبب إعتباره دواء آمن لمعظم الحالات ، وقلة تأثيراته الجانبية ، لدرجة أنه يباع في محلات السوبر ماركت أو الصيدليات ، وهو الاسم المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويحتفظ به بشكل دائم ضمن صيدلية الأدوية المنزلية .

باراسيتامول

باراسيتامول
باراسيتامول

باراسيتامول للأطفال

– تختلف الجرعات الموصوفة للباراسيتامول حسب العمر والوزن والحالة المرضية الموصوف لأجلها ، ويمكن إعطاء الجرعات كجرعة مفردة لمرة واحدة أو متكررة لعدة استخدامات حسب الحاجة .
– من المعروف أن الباراستامول قد يسبب بعض المشاكل للأطفال ، بدءاً من الغثيان وحتى الضرر الكبدي ، فإنه يتوجب على الأبوين الحصول على معلومات مفصلة ووافية فيما يتعلق بالجرعة الدوائية المناسبة لطفلهم والالتزام بها .

اقرأ أيضاً :
الزكام عند الرضع .
علاج الزكام عند الرضع .

– وفي وقت سابق حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية من أن الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً ، قد تؤدي إلى تسمم دوائي ينتج عنه تليف في الكبد أي قد تسبب تلف الكبد ، إلا أن استخدام جرعة دوائية بالطريقة الصحيحة والموصى بها بعد آمناً .
– حيث ظهرت المشكلة وبرزت على الساحة بسبب وجود الكثير من الأدوية التي تباع في الأسواق دون الحاجة إلى وصفة طبية ، وهذه الأدوية تحتوي على الباراسيتامول للأطفال ، بالإضافة إلى مكوناتها الأخرى ، بما في ذلك أدوية علاج النزلة البردية ، السعال والزكام .

اشترك في صفحتنا : https://m.facebook.com/abjadih

– يعد الاستعمال المزدوج للعديد من الأدوية خطراً لدرجة أنع قد يبلغ مستويات سامة من الباراسيتامول تؤثر على الأطفال ، وخصوصاً في بعض الحالات المعينة قد تكون الإصابة أبلغ من المعتاد .
– بما أنه يمكن شراء الباراسيتامول بسهولة بالغة ودون الحاجة إلى وصفة طبية ، فإنه يتوجب اتخاذ وسائل الحيطة الكافية ، مع الأخذ بعين الاعتبار كمية الباراسيتامول للأطفال الموجودة في كل مركب من مركباته الكثيرة ، ويجب حفظ كل الأدوية بعيداً عن متناول أيدي الأطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق