سؤال وجواب

ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى

ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى و لماذا ؟

ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى ، الرئتين هما أعضاء التنفس عند الإنسان و العديد من الكائنات الحية الأخرى ، و الوظيفة الأساسية للرئتين هي جلب الهواء من الغلاف الجوي و نقله إلى داخلهما و من ثم طرحه في مجرى الدم ليتم نقله إلى كافة خلايا الجسم و تزويده بالأوكسجين الضروري لنمو الخلايا و القيام بعملها بصورة صحيحة ، و ينتج عن هذه الخلايا بالمقابل غاز ثاني أوكسيد الكربون ، حيث يتم إرجاعه إلى الرئتين بواسطة الدم ليصار إلى طرحه ثانيةً في الغلاف الجوي ، و سنورد في هذا المقال معلومات مفيدة عن الرئتين و سنتعرف ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى و السبب في ذلك فتابعونا .

ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى

ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى
ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى

هل تعلم ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى ؟

– تقع الرئتين داخل الصدر ، الذي يؤمن الحماية لهما بواسطة الأضلاع ، فمن المعروف أن الرئة اليمنى أكبر من اليسرى ، و ذلك بسبب أن الرئة اليسرى تتقاسم مساحتها مع القلب الذي يتوضع في منتصف الجسم مائلاً إلى القسم الأيسر من الجسم .
– لكي يأخذ القلب الفراغ المناسب لحركته ، و يضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم فإن حجم الرئة اليسرى أصغر من حجم الرئة اليمنى ، و هي اجابة السؤال ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى ؟ .
– تزن الرئتان قرابة 1.3 كيلو غرام ، و تكون الرئة اليمنى أثقل بقليل بالعادة .
– يعد الحجاب الحاجز عضلة التنفس الرئيسية التي تقوم بعملية تحريك الرئتين لتتم عملية التنفس .

أقرأ أيضا :
غسيل الرئة .
علاج التهاب الرئة للمدخنين .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– بالإضافة إلى وظيفة الرئتين التنفسية فإن الرئتين تدعمان تدفق الهواء الذي يؤدي لاهتزاز الحبال الصوتية مما يجعل الكلام ممكناً عند الإنسان .
– في عملية الشهيق يتوسع جدار الصدر ، مما يؤدي إلى توسع الرئة ، و دخول الهواء إليها ، و في عملية الزفير يقوم جدار الصدر بالضغط على الرئة فتتم عملية طرد الهواء منها .

و إلى هنا نكون وصلنا معاً لنهاية مقالنا بعنوان ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى ، نرجو أن يكون مقال ايهما اكبر الرئة اليسرى ام اليمنى قد أعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى