ترند

العمل عن بعد

ما هو العمل عن بعد ؟

العمل عن بعد ، ويعتبر سوق واعدة رغم عدم انتشاره في الدول العربية ، وله مقومات للنجاح وله ضروريات كضرورة وجود وسيط تقني ، وهو المكان الذي يتقابل فيه طرفا العمل ، وهو خاص بالأعمال النظرية والتي يمكن تنفيذها وانتقال موادها إلكترونيا ” عبر الانترنت ” ، وهو غير مناسب للأعمال العضلية ، ويعتبر هذا النوع من العمل خروجاً عن التقاليد السابقة في أنظمة العمل والأجور ، بسبب حداثة الفكرة وكذلك يفتقد إلى الكثير من التشريعات التنظيمية والقانونية لتحديد الأجور والعلاقات والارتباطات بين الموظف وصاحب العمل .

العمل عن بعد

العمل عن بعد
العمل عن بعد

انواع العمل عن بعد

– أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مرحلة جديدة من برنامج العمـل عن بعـد ، والذي يوفر العديد من الوظائف وفرص العمل للسعوديين والسعوديات ممن تمنعهم ظروفهم من الانتقال إلى العمـل خارج المنزل ، وهو خطوة جيدة وجديدة توفرها وزارة العمل للحد من االبطالة وتوفير المزيد من فرص العمـل ، وكذلك توفير المصاريف التي تقع على عاتق الشركات وأصحاب العمـل .

اقرأ ايضا :
لائحة الوظائف التعليمية .

– تم إنشاء بوابة للعمل عن بعـد في المملكة العربية السعودية ، حيث عملت على تقليل الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عن العمـل ، وكذلك زيادة الفرص الوظيفية ، والمرونة في أوقات العمـل ، وأيضاً تخفيف عناء التنقل بشكل يومي ، والاستفادة من الكوادر الوطنية ، ويعتبر أيضاً أقل تكلفةً لأصحاب الأعمال .
– وهناك ثلاثة أنواع من العمـل عن بعـد ، منها ما هو يتطلب التفرغ الكامل أو الدوام الكامل ، أو ما يتطلب التفرغ الجزئي ، أو الذي يعمل عن بعد فترة من الوقت ، أو على حسب العمـل عن بعـد بالطلب أو وفق ظروف العمل .
– أبرز الآثار الاقتصادية للعمـل عن بعد تظهر ارتفاع مستويات التوظيف في الدول التي عملت بهذا النظام ، فعلى سبيل المثال تمكنت بعض الدول مثل الصين والهند وماليزيا وتايلاند والسنغال وجنوب أفريقيا من تحقيق تقدم سريع في الصناعة المعلوماتية ، والتي ساهمت في توفير المزيد من فرص العمل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يساعد العمـل عن بـعد على زيادة تكافؤ فرص العمـل بين شرائح المجتمع المختلفة ، وذلك من حيث النوع والعمر والظروف الصحية والاجتماعية .
– بالنسبة للمرأة العربية وما تفرضه التقاليد والعادات يمكن أن تجد سوق واسع في مجالات عديدة مثل أعمال الترجمة والكتابة والتأليف وأعمال الكمبيوتر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق