ترند

الاحتباس الحراري

سبب الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري ، منذ عهد الثورة الصناعية وبسبب زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون ، وغاز الميثان ، وبعض الغازات الأخرى في الجو التي تؤدي إلى زيادة درجة الحرارة السطحية المتوسطة في الكرة الأرضية ، فمن المعروف حدوث تغير في المناخ على مستوى كوكب الأرض ، حيث نلاحظ تغير معدلات هطول الأمطار ، وهبوب العواصف ، وحدوث تغيرات أساسية في مناخ الأرض ، وهي نتيجة مباشرة للتغيرات التي يصنعها الإنسان في بيئة الأرض ، مما اتنعكس سلباً على الانسان وعلى معظم الكائنات الحية على الأرض .

الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري يهدد حياة السلاحف

– في دراسة أجرتها الأستاذة لوسي هوكس بجامعة إكستر على أكبر مجموعات التعشيش للسلاحف البحرية الضخمة في العالم ، الموجودة جزر الرأس الأخضر بأفريقيا ، حيث تشكل ما يزيد عن 15 في المئة من إجمالي تعشيش السلاحف في العالم .

اقرأ أيضاً :
يوم الأرض .

– فإنه بسبب هذا الاحتباس ستكون نسبة الإناث من السلاحف البحرية ، بحلول عام 2100 ، تشكل حوالي 99.86 في المئة ، حيث أن هذه الظاهرة تؤثر سلباً على ذكور السلاحف وتؤدي إلى اندثارها تدريجياً وهي في فترة الحضانة أثناء مرحلة البيوض ، لذلك قد يستمر الذكور الأكبر سنا في التكاثر لعدة سنوات بعد توقف الذكور الجدد عن الفقس .
– في عالم السلاحف من المعروف أن تحديد جنس السلاحف البحرية يتم حسب درجة حرارة بيئتها أثناء فترة احتضان البيض ، حيث تتشكل الإناث عندما تكون درجة حرارة أعلى من 31 درجة مئوية .
– إذا استمرت ظاهرة الاحتباس هذه في كوكب الأرض بنفس الوتيرة الحالية ، فلن ينجو 9 من كل 10 سلاحف أثناء في فترة حضانة البيض بسبب درجات الحرارة المرتفعة هذه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وتشير الدراسات في الوقت الحالي ، والتي يقر بها معظم علماء المناخ في أنحاء العالم ، إلى أن درجة حرارة كوكب الأرض ارتفعت بين عامي 1880 و2012 ما يعادل 0.9 درجة مئوية ، حيث أن الدراسات التي تعود إلى ما قبل الثورة الصناعية ، ما قبل سنة 1750 ، تشير إلى أن حرارة الأرض ارتفعت خلال آخر ثلاثة قرون بمقدار 1.1 درجة مئوية ، وقد يتسبب الاحتباس في حرارة الأرض إلى حدوث كوارث مدمرة لكوكب الأرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق