ترند

اختبار كفايات المعلمين

شروط اختبار كفايات المعلمين

اختبار كفايات المعلمين ، قالت تقارير محلية سعودية أن وزارة التربية السعودية تربط منح العلاوة السنوية للمعلمين وفق اشتراطات جديدة ترتبط بأدائهم التدريسي وحصولهم على رخصة للمهنة ، فقد تم ربط ترقيات المعلمين بالجدارة والاستحقاق ، والكفاءة في الأداء ، والالتزام الوظيفي للمعلمين ، وتشترط اللائحة الجديدة أن يحصل المعلم على رخصة مزاولة المهنة بعد اجتيازه اختبـار كفايات الـمعلمين ، على أن تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بترخيص جميع المعلمين الذين اجتازوا الاختبار .

اختبار كفايات المعلمين

اختبار كفايات المعلمين
اختبار كفايات المعلمين

معلومات عن اختبار كفايات المعلمين

– يتوجب على المعلمين الذين لم يسبق لهم اجراء اختبار كفايات ، من أجل الحصول على الرخصة المهنية لخبراتهم أثناء القيام بأعمالهم ، يتوجب عليهم اجتياز اختبار الرخصة المهنية ، والتي تؤهلهم لشغل وظائف برتب تدريسية معلم ممارس ، ومعلم متقدم ، ومعلم خبير ، حيث سيحظى المعلمون والمعلمات بفرص عديدة لاجتياز الاختبارات الخاصة بالهيئة .

اقرأ أيضاً :
وزارة التعليم .

– في حال عدم استيفاء متطلبات الحصول على الرخصة أو تجديدها بعد نفاد كل الفرص والمحاولات ، سيترتب على المعلم عدم الحصول على رخصة مزاولة المهنة خلال المدة المذكورة ، وحرمانه من العلاوة السنوية في المرتبة التي يشغلها ، وسيتم تخييره بين التقاعد إذا كانت خدمته تؤهله لذلك ، أو تحويله لوظيفة إدارية في أي جهة حكومية أخرى غير وزارة التعليم .
– سيتم تعيين جميع المعلمين والمعلمات للصفوف الرابع ، والخامس ، والسادس ، على مرتبة معلم ممارس ، وستحسب لهم سنوات الخدمة السابقة في ترقيتهم لرتبة المعلم المتقدم ، كما سيمنحون الفرص المناسبة لاجتياز اختبارات الرخصة .
– كل معلم سيعين بما يوازي راتبه الحالي ، وفي حالة عدم وجود درجة مساوية لراتبه الحالي ، سيعطى راتب أقرب درجة تزيد على راتبه الحالي عند نقله على السلم الجديد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يتوجب الحصول على هذه الرخصة في مدة أقصاها 4 سنوات لكل رتبة من الرتب المعتمدة في السلم الجديد .
– تباينت ردود الفعل لدى المعلمين والمعلمات في المملكة ، فبعضهم امتدح النهج الجديد ، وانتقده آخرون خشية عدم حصولهم على العلاوات السنوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق