اثار

اثار مصر الاسلامية

اثار مصر الاسلامية ، يوجد العديد من الاثار الاسلامية في مصر التي تم بنائها في عصور مختلفة وكانت جميعها في فترات الحكم الاسلامي ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال اثار مصر الاسلامية .

اثار مصر الاسلامية

اثار مصر الاسلامية
اثار مصر الاسلامية

ما هي اهم اثار مصر الاسلامية ؟

تحتوي مصر على الكثير من الاثار الاسلامية التي توجد في أماكن مختلفة ، ومن أهم اثار مصر الاسلامية ما يلي :

– جامع عمرو بن العاص

اثار مصر الاسلامية
اثار مصر الاسلامية

يوجد في القاهرة في مدينة الفسطاط ، وهو أول مسجد تم بنائه في مصر ، كان ذلك في سنة 641 ميلاديًا 21 هجريًا بعد أن فتح عمر بن العاص مصر ، يوجد به العديد من الأقسام منها مكان به أروقة خاص بالصلاة ، وفناء ، ومأذنة ، ومحراب ، ومنبر ويعتبر واحدًا من أشهر الجوامع في مصر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– مسجد أحمد بن طولون

اثار مصر الاسلامية
اثار مصر الاسلامية

يأخذ هذا المسجد المرتبة الثالثة بين مساجد مصر ، لقد تم بنائه في عهد أحمد بن طولون ليصلي فيه الناس الجمعة ، يقع على مساحة 6.5 فدادين ، ويوجد به العديد من الأقسام منها : أربع ظلات للصلاة ، وصحن ، ومأذنة ، ومحراب .

– حصن الجزيرة
لقد تم بناء هذا الحصن في الدولة الطولونية بالتحديد في عهد أحمد بن طولون في جزيرة الروضة كان ذلك في سنة 876 ميلاديًا ، واستغرق 10 شهور لبنائه ، وأنفق عليه ما يقرب من 80.000 دينار من الذهب ، ونظرًا لتأثير ماء النيل عليه فإنه أختفى بالتدرج ، وقام السلطان نجم الدين أيوب بتأسيس قلعة الروضة في موقعه .

اقرأ أيضًا :
اكتشاف الاثار .
الاثار المصرية .
الاثار الفرعونية .
دراسة الاثار القديمة .
خريطة الفراعنة في مصر .

– مشهد آل طباطبا

اثار مصر الاسلامية
اثار مصر الاسلامية

لقد تم بناء هذا المشهد في عهد الدولة الإخشيدية في 943 ميلاديًا ، ويصل إلى 30 متر على شكل مستطيل ، وعرضه 20 متر ، ويوجد به قبتان في الجزء الجنوبي ، ويوجد المدخل في الجزء الشمالي الشرقي ، أما في اليسار فيوجد حجرة تأخذ شكل مربع وتحتوي على قبة في أعلاها ، كما أنها تحتوي على بئر .
– الجامع الأزهر

اثار مصر الاسلامية
اثار مصر الاسلامية

لقد تم تأسيسه في عهد جوهر الصقلي ، ويحتل المرتبة الرابعة بين المساجد في مصر ، يعتبر المسجد الرئيسي ، لقد تم تأسيسه في سنة 970 ميلاديًا ، وتمت صلاة الجمعة به لأول مرة في 22 حزيران في سنة 972 ميلاديًا الذي كان السابع من رمضان 361 هجريًا .

الى هنا نصل الى نهاية مقالتنا التي تعرفنا من خلالها على اشهر اثار جمهورية مصر الاسلامية ، حيث تمتاز مصر بالمساجد والجوامع الاثرية منذ قديم الزمان .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق