العملاتسؤال وجواب

ما هو التداول الالكتروني ؟

يقول بعض الباحثين أن سوق تداول العملات يعود إلى فترة البابليين من ناحية أسسه ومبادئه وفي تلك الأوقات كان التجار يتبادلون بضائعهم مقابل مواد أخرى ، و مصطلح التداول يعني مبادلة شيء بآخر بين مجموعة من الأشخاص ، و التداول مبادلة السلع مقابل المال أو بعبارة أخرى شراء شيء ما و بيعه ، و من انواع التداول في العصر الحديث التداول الالكتروني .

التداول الالكتروني عبر الانترنت

و التداول الالكتروني عبر الانترنت هو عملية شراء وبيع منتجات مالية عبر الانترنت من خلال منصة تداول و يتم توفير هذه المنصات عادةً على يد وسطاء تداول على الانترنت وتعتبر الفوركس أشهر هذه المنصات .
فالتداول عبر الانترنت أو التداول الإلكتروني المقصود به التداول في الأسواق المالية عبر شبكة الإنترنت وإجراء عمليات البيع والشراء والأوامر المتعلقة بذلك و نظراً لانتشار شبكة الانترنت في جميع أنحاء العالم فإن هذا جعل التداول عبر الإنترنت أو التداول الإلكتروني من أكبر وأضخم الأسواق في العالم .
ففي الأسواق المالية جميعها يقوم الشخص بالشراء ثم البيع وفقا لقرار استثماري يتخذ بدخول السوق في وقت معين مع توقع بارتفاع الأسعار وهذا التوقع يتم بناءه وفقا لعدد من العوامل المباشرة والغير مباشرة وبمجرد دخول السوق نعتبر أننا دخلنا في عملية تداول أيا كانت نتيجة هذه العملية بالسلب أو بالايجاب .
ويقدر المحللون الماليون الحجم اليومي لتداول العملات فيه بحوالي 3 تريليون دولار ( 3 ألاف مليار دولار يوميا ) حيث أن الاف الملايين من الدولارات تباع وتشترى كل ثانية وكمثال على ذلك اظهرت دراسة مسحية نفذتها مجموعة المرشدين العرب ان حوالي 70 الف أردني يتاجرون في العملات الاجنبية بمبالغ قاربت 7 مليون دولار اميركي .
 

 
ويعتبر الخبراء الاقتصاديون أن أسواق العملات هي أسواق اعتيادية خلقتها التقنية وسهلت انتشارها في الآونة الأخيرة ولتأثر سوق تداول العملات بالتقنية استطاع هذا السوق استقطاب مجموعات كبيرة من المستثمرين خلال السنوات الماضية بفضل انتشار التقنية ووسائل الاتصالات .

ميزات التداول الالكتروني عبر الانترنت

– سهولة التداول في سوق ذا سيولة عالية حيث يقدر المحللون الماليون الحجم اليومي لتداول العملات فيه بحوالي 3 تريليون دولار .
– إمكانية مراقبة السوق أولاً بأول ومتابعة العميل لصفقاته في الوقت الذي يريده ومن المكان الذي يريده نتيجة توفر الأنترنت بشكل واسع .
– أمكانية التداول على مدار 24 ساعة في أيام دوام سوق العملات .
– توفر الكثير من أدوات وتقنيات التداول المتطورة في سوق تداول العملات مثل المؤشرات الاقتصادية وإمكانية تعدد الصفقات و غيرها التي تساعد المستثمرين في تحقيق أهدافهم ومكاسبهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى