العناية بالطفل

كيف تجعل ابنك يحب الدراسة

كيف تجعل ابنك يحب الدراسة

كيف تجعل ابنك يحب الدراسة،تبحث كل أم عن طرق لترغيب أطفالها في الدراسة ومساعدتهم على التحصيل الدراسي والتفوق، خاصةً مع صعوبة المناهج التعليمية وتطورها كثيراً في الآونة الأخيرة،و كثيراً ما يمر على أسماعنا بعض التساؤلات حول كيفية التعامل مع الطفل الذي لا يحب الدراسة وطرق تشجيعه على التفوق، فكل أم تريد الأفضل لأطفالها وتتمنى أن يحققوا أرقى المراتب،نستعرض معاً في هذا المقال كيف يمكنك تشجيع طفلك على الدراسة والتفوق.

كيف تجعل ابنك يحب الدراسة

كيف تجعل ابنك يحب الدراسة

وذلك عن طريق عدة أساليب نذكر منها :

تقديم مكافأة للابن

يمكنك تشجيع ابنك على الدراسة من خلال تقديم عروض تشجيعية و مكافأته بها، وذلك في حال التزامه بواجباته بالكيفية المناسبة ووالوقت المناسب، حيث تكون المكافأة متعلقة في أمور يرغب بها ويميل إليها، مثل: طعام أو حلوى مفضّلة لديه، أو زيارة مكان للعب ، أو زيادة الوقت المخصّص لمشاهدة الرسوم الكرتونية.

التركيز على التعلم أكثر من العلامة

يجب توجيه تركيز الطفل للإستفاده من المعلومات التي يحفظها وفهمها أكثر من بذل الجهد لأجل إحراز العلامة فقط دون فهم المعلومات والاستفاده منها في حياتنا.

التنويع في أساليب التعلم

تتنوع اساليب التعلم لدى الأطفال ،فكل طفل يختلف عن الآخر،حيث تتعدّد أساليب التعلّم لتشمل أساليب بصرية، وسمعية، ولفظية، ورياضية (منطقية)،وجسدية،واجتماعيةوفردية، فالأطفال البصريون مثلاً يعتمدون على رؤية الأشياء وكيفية عملها، في حين يعتمد الأطفال السمعيون على الاستماع للشرح أكثر،و هكذا.

توضيح أهمية الدراسة وفائدتها

يعتقد بعض الأبناء أنّ الدراسة أمر تجريدي+ لا فائدة منه، ممّا يجعل من الضروري توضيح أهمية الدراسة وفائدتها للابن، وكيف أنّها ترسم له المستقبل الجميل الذي يريده.

لقراءة المزيد كيف أحبب ابنتي بالمدرسة

اختيار المكان المناسب للدراسة

يجب اختيار المكان المناسب والهادئ لدراسة الابن وحل واجباته الدراسية ،و الابتعاد عن أي مشتتات للتركيز، ويجب توفير جميع المستلزمات الضرورية للدراسة من أوراق، وأقلام، وغيره، كما يمكن تعليق لوحة جدارية جاهزة للدراسة عليها وتعتبر مشجع جديد للطفل.

إشباع فضول الابن

من احتياجات المرحلة العمرية التي يعيشها الأطفال هو إشباع فضول الابن وحب استطلاعه من خلال إعطائه مساحة واسعة وحريّة في طرح الأسئلة والاستفسارات حول ما يدور في ذهنه وتقديم الإجابة على تلك التساؤلات،وعدم السخرية والاستهزاء،أو جعله يخجل من طرحه للأسئلة.

مشاركة الابن وقت الدراسة

يمكن للأم أو الأب التواجد مع ابنهما في مكان دراسته ومشاركته بالقراءة،فهذا يعتبر أمر تحفيزي للطفل.

اشترك في صفحتنا على الفيس بوك ابجديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى