رمضان

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

توضيح كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها ، تعد صلاة التراويح أحد أهم الطقوس الدينية ، التي ينتظرها المسلمون في شهر رمضان كل عام ، والتي يقوم بها المسلمون اتباعا للنبي عليه الصلاة والسلام ، وكان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم ، في كل ليلة من شهر رمضان ، وفيما يلي شرح لصلاة التراويح وكيفية صلاتها .

توضيح كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها
كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

صلاة التراويح

– هي صلاة جماعة يصليها المسلمون في كل ليلة من شهر رمضان .
– لم يتفق على كونها صلاة سنة ولا فرض ، وذلك لأن الرسول عليه الصلاة والسلام ، لم يقول أنها فرض ولا سنه ، ولكنه كان يقوم بصلاتها في كل ليلة من شهر رمضان ، وظل يقوم المسلمون بصلاتها مثلما كان يفعل رسول الله صل الله عليه وسلم .
– تعد صلاة التراويح صلاة قيام الليل لشهر رمضان ، ويبدأ توقيتها من بعد أداء صلاة العشاء ، ويمتد حتى قبل أذان صلاة الفجر .
– لم يصلى الرسول عليه الصلاة والسلام صلاة التراويح جماعة بالمسلمين ، خاشيا أن يتم فرضها على المسلمين ويصعب عليهم القيام بها بعد ذلك ، وجاء ذلك في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .

” أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم رسول الله صل الله عليه وسلم فلما أصبح قال قد رأيت التي صنعتم فلم يمنعنى من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم وذلك في رمضان ” .

كيف يتم أداء صلاة التراويح وما عدد ركعاتها ؟

– لم يتم إثبات أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قام بتحديد عدد ركعات معين لصلاة التراويح ، ولكن قد جاء في حديث شريف عن السيدة عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلى صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة ، وذلك في الحديث الشريف عن السيدة عائشة قالت .

” ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا ” .

– يتم أداء صلاة التراويح ، ركعتين تلو الركعتين مثلما يتم أداء أي صلاة ، وجاء ذلك في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال

” صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة ، فقيل لأبن عمر ما مثنى مثنى ؟ قال أن تسلم في كل ركعتين ” .

اقرأ أيضا :
فضل صلاة التراويح .
فضل ليله القدر .

لختم القران في رمضان .
ماذا افعل في العشر الاواخر من رمضان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى