قضايا اجتماعية

كم عدة المطلقة ثلاث طلقات

هل تعلم كم عدة المطلقة ثلاث طلقات ؟

كم عدة المطلقة ثلاث طلقات ، الطلاق انفصام لعقدة النكاح وإنهاء للحياة الزوجية ، وفي جميع أنواع الطلاق ، سواء كان طلاقًا رجعيًّا ، أو بائن بينونة صغرى ، أو بائن بينونة كبرى وهو المكمل لثلاث طلقات ، تجب على المرأة المطلقة عدة الطلاق ، وهي ثلاثة قروء لعموم قوله تعالى: ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ ) ، ويخرج من هذا الحكم العام المطلقة قبل الدخول فلا عدة لها ، وفي هذا الصدد نختص بالبحث كم عدة المطلقة ثلاث طلقات .

كم عدة المطلقة ثلاث طلقات

كم عدة المطلقة ثلاث طلقات
كم عدة المطلقة ثلاث طلقات

كم عدة المطلقة ثلاث طلقات وما نوعها ؟

بداية تبدأ عدة المطلقة من وقت تلفظ الزوج بلفظ الطلاق ، إلا في حال كان بحكم قضائي نيابة عن الزوج فتبدأ العدة من تاريخ صدور القرار بالتفريق ، أما ما هي نوع العدة فهي كما يلي :
– كم عدة المطلقة ثلاث طلقات يتوجب بيان هل تعتد في الطلقة الثالثة بثلاثة قروء ( حيضات ) أم قرء واحد ، حيث أن الغاية منها التأكد من براءة الرحم من الحمل ، والعلماء أوضحوا أن النص القرآني جاء عامًّا ولم يدل ظاهر الآية الكريمة المذكورة آنفًا على وجود تخصيص شرعي للاستبراء بحيضة واحدة ، فالعدة ثلاث قروء للحائض .
– العدة بالشهور وهو ما جاء تخصيصه في القرآن الكريم بالنسبة للأيسه أو صغيرة السن فعدتها بالأشهر .
– المرأة الحامل المطلقة ثلاث طلقات ، عدتها حتى تضع حملها .

اقرأ أيضًا : 
حكم الطلاق بدون سبب .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– والمطلقة قبل الدخول جاء تخصيص بشأنها في كتاب الله تعالى بقوله : ﴿ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ﴾ .
– حيضة واحدة : عامة فقهاء المسلمين يرون في الإجابة على كم عدة المطلقة ثلاث طلقات ، بأنها ثلاث قروء ولكن هناك قول لإبن تيمية باستبراء المطلقة ثلاثًا بحيضة واحدة ، ذلك أنها عليها الاستبراء لا الاعتداد واستدل على ذلك بأن العدة في ” مقابلة استحقاق الرجعة ” لذلك جُعلت العدة بالقروء ، ومن لا رجعة عليها لا تعتد ثلاثة قروء.
وفي ختام بحث كم عدة المطلقة ثلاث طلقات ، يجب التنويه إلى أن المطلقة ثلاثًا باعتباره طلاقًا بائنًا فلا نفقة لها ولا سكنى فترة العدة ، إلا أن تكون حاملا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى