قضايا اجتماعية

قضية نفقة بدون طلاق

حالات رفع قضية نفقة بدون طلاق

قضية نفقة بدون طلاق ، ارتبط بأذهان الكثيرين أن قضية النفقة مرتبطة بقضية الطلاق أو نتيجة حتمية لها ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، فقد نصت القوانين في مختلف الدول ، على نصوص تجيز إقامة قضايا النفقة وإن لم تكن الزوجة ترغب بالطلاق ، وبينت الحالات التي يمكن للزوجة إقامة قضية نفقة على زوجها لإلزامه بها دون أن يكون ذلك مرتبطًا بالدعوى الأولى الطلاق ، وفي هذا المقام نعرض الأحوال التي أُجيز فيها للزوجة رفع قضية نفقة بدون طلاق .

قضية نفقة بدون طلاق

قضية نفقة بدون طلاق
قضية نفقة بدون طلاق

ما هي حالات قضية نفقة بدون طلاق ؟

رصدنا في هذا المقال عددًا من قضايا النفقة التي يمكن للمرأة أن تقيمها ضد زوجها بدون طلاق وفيما حالات رفع قضية نفقة بدون طلاق :
– هناك بعض الأزواج لا يعملون ويتحججون بذلك للتهرب من مسؤولية الإنفاق على الزوجة وأولادها ، فأجاز لها القانون رفع دعوى نفقة زوجية ، والمحكمة سوف تقوم بإجراء تحريات عن دخل الزوج الشهري إن وُجد وتخصص جزء منه لنفقتها ولأولادها .
– في حالة امتناع الزوج عن الإنفاق على أولاده لمعيشتهم ، أجاز للزوجة مقاضاته بإقامة قضية نفقة صغار ، استنادا إلى القاعدة الشرعية والقانونية ، ” وجوب نفقة الصغير على أبيه إن لم يكن له مال “.
– دعوى تبديد منقولات ، إحدى قضايا النفقة ، قضية نفقة بدون طلاق وهي معروفة في القضاء المصري ، وتكون عندما يقوم الزوج ببيع جزء أو كل أثاث البيت دون إذن من الزوجة أو علمها ، لأن هذه المنقولات يعتبر الزوج مؤتمنًا عليها حسب قائمة المنقولات .

إقرأ أيضًا : 
ما هي نفقة المتعة .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– قضية نفقات مدارس ، وهذه يمكن اللجوء إليها عندما تجد الزوجة من زوجها إهمالاً لنفقات ومصاريف مدارس الأولاد ، من غير أن ترفع دعوى طلاق .
– قضية مصاريف العلاج ، فللزوجة التي ترى من زوجها بخلًا وعدم قيامه بواجبه بالإنفاق على عمليات لها ولأولادها ، أجاز لها القانون رفع دعوى مصاريف العلاج ليحكم القضاء بينهما فيها .
– قضية ألعاب للطفل : ففي بعض الدول أجاز القانون للزوجة إقامة دعوى على زوجها لإلزامه بشراء ألعاب للطفل أسوة بأمثاله ، لما في الامتناع عن شراء ألعاب للطفل من آثار سلبية على نفسية الطفل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى