اسلامترند

فضل صيام عشر ذي الحجة

فضل صيام عشر ذي الحجة وخير الأعمال

فضل صيام عشر ذي الحجة ، يعتبر شهر ذي الحجة من أفضل الشهور عند لله عز وجل بعد شهر رمضان المبارك ، ففي شهر ذي الحجة يطلب المسلمون الغفران والرحمة من الله عز وجل ، لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إلى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ ، يعني أيام العشر ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، وَلَا الْجهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ ؟ قَالَ : وَلَا الْجهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ” .

فضل صيام عشر ذي الحجة

فضل صيام عشر ذي الحجة
فضل صيام عشر ذي الحجة

فضل صيام عشر ذي الحجة وليلة عرفات

– إن خير الاعمال هي الصيام ، وان فضل صيام الايام الاوائل من ذي الحجة عند المسلمين يكمن في ان الصيام نوع من انواع الاعمال الصالحة التي يتقرب بها المخلوق إلى الخالق .

اقرأ ايضا :
علامات ليلة القدر .

– في يوم عرفة ، يكون يوم الحج الأكبر ، لأن الحج عرفة ، ويوم العتق من النار ، ويوم مغفرة الذنوب ، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، من صامه يكفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة .
– فيها يوم النحر ، حيث ثبتت مشروعيته في القرآن والسنة ، قال تعالى : ” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ” ، والنحر يكون في القيام بالأضحية ، وهي إحياء لذكرى إبراهيم ، وابنه اسماعيل عليهما السلام .
– يسعى المسلمون في هذه الأيام لنيل رضا الله ، فيكثرون من الصلاة والصيام والقيام والذكر والدعاء وفعل الخيرات وترك المنكرات .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تنشغل الأمة الاسلامية جميعاً في هذه الأيام بعبادة الله ، فإذا كان الحاج يقف بعرفة ملبياً لله عز وجل في هذا اليوم ، يكفر بصيامه ذنوب سنتين سنة ماضية وسنة آتية ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، حيث أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، ويسن صومه لمن لم يكن بعرفة .
– ويعد الدعاء في يوم عرفة من أعظم الدعاء وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شيء قدير ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى