قضايا اجتماعية

حقوق الزوج على الزوجة

ما هي حقوق الزوج على الزوجة ؟

حقوق الزوج على الزوجة ، أعظم من حقوق الزوجة عليه حيث قال الله تعالى في سورة البقرة ( و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة ) ، و العلاقة بين الزوجين تقوم على الإحسان و الطاعة لزوجها ، و من حقوق الزوج على الزوجة النكاح .

حقوق الزوج على الزوجة

حقوق الزوج على الزوجة
حقوق الزوج على الزوجة

اقرأ أيضاً :
الحب بعد الزواج في الاسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق الزوج على الزوجة ؟

– الطاعة واجبة على الزوجة ، حيث الرجال قوامون على النساء ، بالرعاية و التوجيه لما رزقه الله من سمات عقلية و جسدية ، و طاعته تكون محسنة لأهله و حافظة لماله .
– تمكين الزوج من الاستمتاع ، فمن حقوق الزوج على الزوجة أن تسلم المرأة نفسها لزوجها إذا طلب منها هذا ، و من حقها طلب يومين أو يومين إذا كانت في احتياج لهما ، و الزوجة تقع في المحذورات إذا امتنعت عن زوجها في الجماع بدون عذر شرعي مثل الحيض ، صوم الفرض ، المرض .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه ، فأبت فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح ” رواه البخاري و مسلم .
– عدم السماح بدخول أحد بيته لا يحبه الزوج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لا يحل للمرأة أن تصوم و زوجها شاهد إلا بإذنه ، و لا تأذن في بيته إلا بإذنه ” رواه البخاري و مسلم ، و عن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي عن مشاهدته لحجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ، حيث قال ” استوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ، فإن فعلن فإهجروهن في المضاجع ، و اضربوهن ضرباً غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً ، إن لكم من نسائكم حقاً و لنسائكم عليكم حقاً ، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ، و لا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ، ألا و حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن و طعامهن ” .
– عدم الخروج من البيت إلا بإذن من الزوج .
– من حقوق الزوج على الزوجة تأديبها ، عندما يأمرها بالمعروف و تعصي أوامره .
– معاشرة المرأة لزوجها بالمعروف من أعظم حقوق الزوج على الزوجة .
– خدمة الزوجة لزوجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى