قضايا اجتماعية

النفقه في القانون السعودي

أحكام النفقه في القانون السعودي

النفقه في القانون السعودي ، أحكام النفقة والأسباب الموجبة لها على الغير ، هي حسب القانون السعودي ، النفقة الزوجية ، والقرابة ، والالتزام ، وفي جميع حالاتها يستلزم أن يكون المكلف بأدائها ذو ملاءة حتى يثبت عكس ذلك ، وفيما يلي ذكره بيان بكافة أحكام النفقه في القانون السعودي .

النفقه في القانون السعودي

النفقه في القانون السعودي
النفقه في القانون السعودي

أحكام النفقه في القانون السعودي العامة

تتضمن نصوص القانون السعودي لجهة النفقة ، عدة أحكام وجاءت كما يلي :
مشمولات النفقة : تشتمل النفقه في القانون السعودي على نفقة الغذاء والعلاج  والكسوة  ، ونفقات التعليم بالنسبة للأولاد ، وكافة الضروريات الأخرى ، ونفقات السكن فهي على المكلف ومستقلة عن النفقة وأجرة الحضانة .
– تقدير النفقة : عند تقدير النفقه في القانون السعودي وتحديدها يُؤخذ بعين الإعتبار حال المكلف بها ، وحال مستحقها ، ومستوى الأسعار ، ويُراعى التوسط والوضع المعيشي والتعليمي للاطفال قبل وقوع الطلاق .

أحكام النفقه في القانون السعودي القضائية

ينص القانون على مواد تتضمن المؤيدات لتنفيذ النفقة ووسائل ذلك وعقوبات الامتناع عن أداء النفقة لمسحقها ومنها التالي :
– وسائل تنفيذ الحكم بالنفقة : في حال صدر حكم قضائي بالنفقة وتكاليف السكن فإن المحكمة تحدد وسائل تنفيذ الحكم بالنفقة ، على أموال المحكوم عليه ، وعند الاقتضاء يمكن أن تقرر اقتطاع النفقة من مصدر الدخل الذي يتقاضاه بما يكفل استمرار أداء النفقة .
– يصدر الحكم بتقدير النفقة معجل النفاذ بقوة القانون ولا يوقفه الطعن بالحكم ويستمر تنفيذه لحين صدور حكم أخر بديلا عنه أو سقوط النفقة عن المحكوم بها .

إقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة بعد الطلاق فى القانون المصرى .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– مراجعة النفقة : عند مرور سنة على تاريخ تحديد النفقة، يحق لمستحق النفقة رفع دعوى مراجعة للنفقة زيادة أو نقصانًا ، ولا يقبل ذلك قبل مرور مدة السنة إلا إذا وجدت المحكمة ظروفاً استثنائية لقبول الطلب .
– المدة التي يمكن المطالبة بالنفقة عنها : بالنسبة للزوجة لها أن تطلب النفقة من تاريخ إمساكها من الزوج عنها مهما طالت مدة سكوتها عن المطالبة ، وبالنسبة لنفقة الاولاد فمن تاريخ توقف الأب عن الإنفاق ، وبالنسبة لنفقة الابوين فتستحق من تاريخ إقامة الدعوى في حال كانا فقيرين .

سقوط النفقه في القانون السعودي

تختلف حالات سقوط النفقة عن المستحقين بين الزوجة والابناء وفيما يلي بيان ذلك :
– تسقط نفقة الزوجة عند امتناعها عن تنفذ حكم قضائي بالرجوع إلى بيت الزوجية وذلك من تاريخ امتناعها .
– ونفقة الأبناء تسقط بالنسبة للأبناء الذكور عندما يصلوا إلى  سن الرشد وهو 18 سنة ، أو باتمامهم الـ25 سنة إذا كانوا يتابعون تعليمهم ، ولا تسقط النفقة عن الأبناء المعاقين جسديا أو ذهنيًا والعاجزين عن الكسب مهما بلغ سنهم ، وأما نفقة البنت فتسقط عند حصولها على عمل تكسب منه نفقتها أو أصبحت نفقتها على زوجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى